المحتوى الرئيسى

أوبك: 1.17 مليون برميل يوميا ارتفاعا في إنتاج السعودية من الخام

11/15 19:24

ارتفع إنتاج السعودية من الخام خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى نحو 10.303 مليون برميل يوميا، وفقا لما ذكره تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عن إنتاج المملكة من النفط. 

ومنتصف شهر سبتمبر/أيلول الماضي تعرض معملان تابعان لشركة أرامكو السعودية لهجوم إرهابي، وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة السعودي إن العدوان على موقعي شركة أرامكو أدى إلى انقطاع نحو 5,7 مليون برميل يوميا من إنتاج الزيت الخام، منها 4,5 مليون برميل يوميا من معامل بقيق، وتتم معالجة الإنتاج من حقول عدة.

وأشار إلى أن هذا الانقطاع يمثل نحو نصف إنتاج السعودية من الزيت الخام، وبما يعادل نحو 6% من الإنتاج العالمي.

وقدرت أوبك في تقريرها الشهري الصادر، الخميس، الزيادة في إنتاج السعودية من الخام تصل إلى نحو 1.174 مليون برميل يوميا عن الشهر السابق.

وفي مطلع شهر أكتوبر/تشرين الثاني الماضي أعلن وزير الطاقة السعودي استعادة بلاده بالكامل إنتاج النفط بعد هجوم شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وارتفع إنتاج أوبك النفطي في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي بنحو 943 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق، ليصل إلى 29.65 مليون برميل يوميا مع تعافي إنتاج السعودية من هجمات سبتمبر.

وأشار التقرير الشهري لأوبك إلى وجود فائض يقدر بنحو 70 ألف برميل يوميا في 2020 إذا أبقت أوبك الإنتاج عند معدلات نوفمبر، انخفاضا من فائض 340 ألف برميل يوميا في التقرير السابق.

ولفتت "أوبك" إلى فائض أصغر في سوق النفط في 2020، في آخر تقرير شهري لها قبل اجتماع 5 ديسمبر.

ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعها المقبل في مقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا، في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال التقرير إن مخزونات الدول المتقدمة تراجعت في سبتمبر/أيلول الماضي إلى مستوى يزيد عن 28 مليون برميل، فوق أحدث متوسط 5 سنوات.

وتوقع التقرير أن يبلغ متوسط الطلب على خامها 29.58 مليون برميل يوميا، دون تغير يذكر عن التوقع السابق البالغ 29.57 مليون برميل يوميا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل