المحتوى الرئيسى
تريندات

أمطار وتخفيضات.. الجمعة في نوفمبر "استعداد دائم"

11/15 07:19

جمعة أمطار وجمعة بيضاء، نوفمبر لا يخلو من أيام "الجمعة" التي يستعد لها المصريون ليستقبلوها بالملابس الثقيلة و"تحويشة التخفيضات".

الجمعة 15 نوفمبر توقعت هيئة الأرصاد الجوية سقوط الأمطار خصوصًا على منطقة سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، حيث أعلن الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، انخفاض درجات الحرارة بدءا من الجمعة حتى منتصف الأسبوع المقبل، وأن درجات الحرارة ستسجل خلال فترات الليل 19 درجة، كما أن نسب الشبورة المائية ستكون مرتفعة، محذرًا المسافرين عبر الطرق الزراعية والصحراوية بتوخي أقصى درجات الحذر، وذلك في تصريح تلفزيوني له.

مدير مركز التنبؤات الجوية، أوضح في تصريح سابق لـ"الوطن" أنَّ انخفاض درجات الحرارة لا يتطلب ارتداء الملابس الثقيلة أو الشتوية، ولكن يفضل ارتداء الملابس الخريفية المناسبة لمثل هذه الأجواء من العام، خاصة وأن مصر تسشهد في ذلك اليوم كتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا تتسبب في انخفاض درجات الحرارة بمعدل من 4-5 درجات لتعود إلى معدلاتها الطبيعية بالنسبة لهذا الوقت من العام.

أما الجمعة البيضاء أو جمعة التخفيضات فالمصريون على موعد معها نهاية شهر نوفمبر، لتنضم إلى أيام "الجمعة" المنتظرة، حيث تعرض أغلب المتاجر منتجاتها بأسعار قليلة مقارنة بسعرها الأصلي والبعض يقدم تخفيضات وخصومات كبرى على بضائعها.

ارتبط الاسم بالأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة عام 1869 بسبب توقف حركة الشراء، أعلنت بعدها إجراءات منها تخفيضات كبرى على المنتجات، وقيل إن الاسم جاء من شرطة ميلادلفيا عقب كثرة حوادث تدافع الناس للتسوق، أما في الوطن العربي سميت بـ"الجمعة البيضاء" تقديسًا ليوم الجمعة وأهميته عند المسلمين.

تشهد مصر يوم الجمعة المقبل، كتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا تتسبب في انخفاض درجات الحرارة بمعدل من 4-5 درجات لتعود إلى معدلاتها الطبيعية

لماذا ارتفعت درجات الحرارة اليوم الخميس رغم تحذيرات هيئة الأرصاد وتوقعاتها بانخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار وسيول؟

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل