المحتوى الرئيسى

أعراض وأسباب التهاب الأذن الوسطى لكبار السن وطرق علاجها

11/14 21:04

مع قدوم فصل الشتاء يعاني بعض كبار السن من مشاكل في حاسة السمع؛ أغلبها بسبب التهاب الأذن الوسطى، تلك المشكلة التي قد تؤدي نادرًا إلى تسوس الأذن، ومن ثم فقدان السمع.. فما هي أسبابها وأعراضها وكيف يتم علاجها؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة نستشير الدكتور هشام عبد الرحمن، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بجامعة بنها ، الذي عدد في تصريحات لمصراوي، أسباب التهاب الأذن الوسطي بعدوى بكتيرية أو فيروسية داخل طبلة الأذن، وإما التعرض لنزلات برد شديدة وهذه من أكثر الأمور خطورة، أو بسبب بعض المشاكل في الجهاز التنفسي، والتعرض لأصوات عالية جدًا.

ومن أعراض التهاب الأذن الوسطى ما يلي:

ضعف الجهاز المناعي، وتآكل في طبقة الأذن الداخلية. حدوث آلام في الرأس، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، بالإضافة إلى ظهور بعض الإفرازات من الأذن، والشعور بعدم الاستماع جيدا.

لكن ما هي طرق علاج التهاب الأذن الوسطى:

يقول الدكتور هشام عبد الرحمن، يعتمد علاج الأذن الوسطى على تناول مضاد حيوي للتحكم في الأعراض السابقة، يكتبه للمريض استشاري الأنف والأذن والحنجرة، وأخذ بعض قطرات الأذن.. وفي بعض الحالات يتطلب الأمر أحيانا أخذ جزء من صديد الأذن، وتحليله إذا وجد فيه تسوس بالأذن، مشيرًا إلى أن فترة العلاج تطول على حسب حالة المريض.

ما النصائح لتفادي التهابات الأذن الوسطى؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل