المحتوى الرئيسى

صراع الجبابرة.. جوجل تنافس أبل وفيسبوك على الخدمات المالية

11/14 21:00

فيما يشبه صراع الجبابرة على تقديم الخدمات المالية، اقتحمت جوجل الأمريكية المجال بشراكة جديدة، لتنافس فيسبوك وأبل الأمريكيتين أيضا.

وقال مصدر مطلع إن شركة خدمات الإنترنت جوجل دخلت في شراكة مع مجموعة سيتي جروب المصرفية الأمريكية وإحدى شركات الائتمان المحلية في ولاية كاليفورنيا لتقديم خدمة تدقيق الحسابات المصرفية للعملاء. 

وتبدأ هذه الشراكة اعتبارا من 2020، حيث ستتولى مجموعة سيتي جروب القيام بالجزء الأكبر من الأعباء المالية وضمانات الالتزام بالقواعد في هذه الخدمة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصدر، أن العملاء يمكنهم الوصول إلى حساباتهم المصرفية عبر تطبيق "جوجل باي" للدفع الإلكتروني.

وأشارت بلومبرج إلى أن هذه الشراكة هي أحدث حلقة من مسلسل التعاون بين شركات التكنولوجيا الأمريكية والبنوك وشركات الخدمات المالية، لتوسيع نطاق علاقات البنوك بعملائها وتجميع بياناتهم المالية.

كانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من تحدث عن تفاصيل المشروع الجديد – المسمى "كاش" Cache – وهو يأتي في أعقاب دخول شركتي فيسبوك، وآبل في القطاع المالي.

إذ أطلقت الأخيرة عن بطاقة الائتمان الخاصة بها "آبل كارد" Apple Card قبل أسابيع، أما فيسبوك لم يمضِ يوم واحد على إعلانها عن خدمتها المالية (فيسبوك باي) Facebook Pay.

وإلى جانب فيسبوك باي، أعلنت شركة فيسبوك في شهر حزيران/يونيو الماضي عن عزمها إطلاق عملتها الرقمية المشفرة ليبرا Libra خلال العام المقبل، ولكن هذا الإعلان قوبل بالتشكك من جانب المنظمين الذين يشعرون بالقلق من خطر غسل الأموال، وأمن المعاملات، وبيانات المستخدمين.

ولكن هناك أيضًا مخاوف أوسع بشأن كيفية استخدام شركات التقنية الكبرى لنفوذها الرقمي الهائل في مجالات أخرى من الأعمال، والبنية التحتية الاقتصادية.

في المقابل، فإن أكثر من يثير قلق البنوك الأمريكية، هو تكرار شركات التكنولوجيا لنجاح شركتي "علي باي" و "وي تشات" الصينيتين للدفع الإلكتروني، حيث أصبح جزء كبير من حركة الأموال في الصين، يتم عبر هذه الخدمات الرقمية كبديل للبنوك وشركات الخدمات المالية التقليدية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل