المحتوى الرئيسى

بعد واقعة "إيتاي البارود".. 6 نصائح للتعامل مع تسريب ماسورة وقود

11/14 18:03

كسر في الخط الخاص بنقل بنزين 95 من منطقة المكس بالإسكندرية إلى مسطرد بالقاهرة، أدى إلى تسريب البنزين بكميات كبيرة بترعة بقرية المواسير التابعة لمركز ومدينة إيتاي البارود، ما نتج عنه في النهاية حريقا هائلا بسبب سيجارة مشتعلة، الأمر الذي أسفر في النهاية عن مصرع 7 أشخاص. 

تعامل الأهالي مع واقعة حريق "إيتاي البارود" ساهم في أن يكون الوضع أكثر خطورة؛ قبل اشتعال النيران وعند علم عدد من سكان القرية بحدوث تسريب بنزين، تسابقوا للحصول على الوقود دون إدراكهم لمدى خطورة الأمر. 

"كان على المواطنين المحيطين بماسورة البنزين عدم الاقتراب منها.. فضلا عن تصرفاتهم الخاطئة للحصول على ما هو موجود دون دراية أو علم بالخام الموجود الذي يمثل خطورة عليهم بسبب مواده التي قد تسبب تلوث أو حريق مثلما حدث في النهاية".. ذلك كان تعليق اللواء علاء عبدالظاهر، مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية سابقا.

وقدم اللواء علاء عبدالظاهر، خلال حديثه مع "الوطن"، مجموعة من النصائح للمواطنين في حالة حدوث واقعة مشابهة:

- على المواطنين عمل كردون ثم الابتعاد عن مكان تسريب المادة البترولية قدر الإمكان.

- قطع مصادر الكهرباء المتواجدة حول موقع التسريب. 

- محاولة إبعاد أي سيارة عن العبور في المنطقة، نظرًا لأن حركة السيارة قد تصدر "شرارة" تتسبب في اندلاع الحريق. 

- حاول قدر الإمكان خفض درجات الحرارة بالمنطقة المحيطة. 

- الاتصال بأقصى سرعة بالحماية المدنية. 

- مع قدوم الحماية المدنية لمكان الواقعة، على المواطنين الابتعاد عن المكان حتى يتسنى لتلك القوات القيام بعملها دون وقوع أضرار.

وبالرجوع لواقعة "إيتاي البارود"، وطريقة إطفاء قوات الحماية المدنية لذلك الحريق، أوضح مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية الأسبق، أن لكل حريق طريقة في الإطفاء، وبالنسبة لحرائق المواد البترولية فأفضل طريقة للتعامل معها هي "مواد الرغوي" لكن بطريقة معينة. 

وأضاف "عبدالظاهر"، أن هناك آلية لاستخدام مواد الرغوي، من بينها أن يكون المكان ليس مفتوحا، وعدم جريان المواد البترولية في مياه مثل واقعة "إيتاي البارود"، التي شهدت وقوع البنزين المسرب في ترعة. 

وأوضح أنه في حالة تسريب المواد البترولية في مياه، لابد من تقليل الحرارة حولها وإغلاق مصدر هروب "الوقود"، أي قفل المكابس الرئيسية للتسريب من أجل السيطرة، ثم بعد ذلك يتم الردم بالرمال وعمل "إنايات" للقدرة على استخدام مواد الرغوي.

تشهد مصر يوم الجمعة المقبل، كتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا تتسبب في انخفاض درجات الحرارة بمعدل من 4-5 درجات لتعود إلى معدلاتها الطبيعية

على مدار الشهرين الماضيين، لقي 3 أشخاص مصرعهم بسبب حوادث انفجار هواتف محمولة، لذا نستعرض طرق تفادي هذه الكارثة

تحدث مجموعة من خبراء الصحة عن تأثير بعض المواد على إنتاج هرمون الأنوثة عند الرجال

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل