المحتوى الرئيسى

بعد حريق إيتاي البارود.. أدعية تخفف البلاء

11/14 14:23

جانب من حريق إيتاي البارود

مع اشتعال حريق نتيجة تسرب غاز بعزبة المواسير، التابعة لإيتاي البارود في محافظة البحيرة، نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على فيسبوك، منشورا جاء فيه: "إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن التكبير يطفئه"، واتبعتها بدعاء: "اللهم الطف بعبادك يا لطيف"، مرفقة المنشور بوسم إيتاي البارود.

وتزامنا مع ما نشرته دار الإفتاء المصرية، نقدم في التقرير التالي عدد من الأدعية التي يرددها المسلم وقت وقوع البلاء وأخرى تعطل حدوثها، بجانب أفضل الأوقات لقولها.. 

"هناك أدعية يجوز للإنسان أن يدعو بها في كل وقت حتى يدفع الله سبحانه وتعالى البلاء.. والله حين ينزل البلاء على عبد ليس قهرا وظلما بل هو نعمة وفضل".. بهذه الجملة بدأ الشيخ الأزهري أحمد مدكور، حديثه عن البلاء. 

وأضاف مدكور، لـ"الوطن"، أن هناك العديد من الأدعية وردت في القرآن الكريم جاءت على لسان الأنبياء، لافتا إلى أن الأوقات التي يتسجيب بها الدعاء أوقات السحر وما بين الآذان والإقامة وفي ثلث الأخير من الليل. 

وعن الأدعية التي يرددها المسلم في أي وقت، هي.. 

- ماورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم: "اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أَمتك ناصيتي بيدك، ماضِ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي". 

وأخبرالنبي، صل الله عليه وسلم، أن ما في أحد من المسلمين يقول هذا الدعاء إلا وأذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحة. 

- اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم. 

- اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وغلبة الدّين، وقهر الرّجال.

- اللَّهُمَّ مَن عاداني فَعادِه، وَمَن كادَني فَكِدهُ، وَمَن بَغَى عَلَيَّ بِهَلَكَةٍ فَأهلِكهُ، وَمَن أرادَنِي بِسوءٍ فَخُذهُ، وأطفِأ عَنِّي نارَ مَن أشَبَّ لِيَ نَارَهُ، وَاكفِنِي هَمَّ مَن أدخَلَ عَلَيَّ هَمَّه، وَأدخِلني في دِرعِك الحصين، وَاستُرني بِسِترِكَ الواقي.

- يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِل نفسي ما لا أطيق.

وهناك أدعية أخرى، يرددها الإنسان أن يحفظه الله من كل شر، وهي.. 

- بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء. 

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ.

- ومن الأدعية المشهورة، لرسول الله صل الله عليه وسلم، في رحلة الطائف، إذ جلس النبي وقال "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين.. إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هى أوسع لى". 

ومن الأمور التي ترفع الهم والبلاء.. 

- الدعاء: يا عَليمُ يا حَليم، أنتَ بِحالَتي عَليم، وَعَلَى خَلاصي قَدير، وَهُوَ عَلَيكَ يَسير، فَامنُن عَلَيَّ بِقَضائِها يا أكرَمَ الأكْرَمينَ، يا أجْوَدَ الأجوَدينَ. 

- وعلى الإنسان إلزام الاستغفار. 

- النبي صل الله عليه وسلم، أراد أن يعلم الناس كيف يحفظوا من بلاء السحر والهم والمرض، قال: "من تصبح بسبع تمرات عجوة يحفظ نفسه من المس والسحر والهم في هذا اليوم".

- والصدقة أيضا من الأمور التي ترفع البلاء

كما ذكر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لفضيلة مفتي الديار المصرية وأمين الفتوى لدار الإفتاء المصرية، أن إذا وقع قضاء الله وبه بعض الهم فعلى المسلم الصبر والرضاء 

وأكد فضيلة الشيخ، خلال فيديو على موقع دار الإفتاء المصرية، أن من أفضل الأدعية، التي يرددها المسلم وقت وقوع البلاء، هودعاء سيدنا يونس عليه السلام "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"، بجانب الاستغفار فضلا عن الصلاة على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم. 

تشهد مصر يوم الجمعة المقبل، كتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا تتسبب في انخفاض درجات الحرارة بمعدل من 4-5 درجات لتعود إلى معدلاتها الطبيعية

على مدار الشهرين الماضيين، لقي 3 أشخاص مصرعهم بسبب حوادث انفجار هواتف محمولة، لذا نستعرض طرق تفادي هذه الكارثة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل