المحتوى الرئيسى

خروج أول نجم من مجرة درب التبانة عبر ثقب أسود

11/14 14:05

اكتشف علماء الفلك أول نجم يغادر مجرة ​​درب التبانة ويسمى النجم S5-HVS1، وخرج منها عبر ثقب أسود هائل في وسط المجرة على بعد أكثر من 3.7 مليون ميل في الساعة.

ووفقا لصحيفة جارديان البريطانية فإن النجم يتحرك بسرعة كبيرة لدرجة أنه سيخرج من مجرة درب التبانية خلال حوالي 100 عام، وسيظل مبحرا بمفرده عبر الفضاء بين المجرات.

وتم التنبؤ قبل 30 عامًا بأن الثقوب السوداء يمكن أن تخرج النجوم من المجرة بسرعات هائلة، إلا أنها المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل مثل هذا الحدث.

وقال جاري دا كوستا عالم فلك وأستاذ فخري في الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا: "لقد تتبعنا رحلة هذا النجم إلى مركز مجرتنا، وهي مثيرة للغاية"، واستنتج دا كوستا وزملاؤه أن النجم كان جزءًا من نظام النجوم الثنائية قبل 5 ملايين عام، وكان هذا النجم مرتبط بنجم آخر وأطلقا عليهما النجمين التوأم.

وبمرور الوقت اقترب النجمين التوأم التي تعادل كتلتهم أكثر من 4 أضعاف حجم الشمس، من موقع الثقب المركزي الأسود في درب التبانة، وعندما اقترب النجمان التوأم إلى الداخل، حدث تفاعل نتج عنه انفصالهما عن بعضهما البعض بسرعة عالية جدا، وتعرف هذه العملية باسم "آلية التلال" التي كتب عنها الفلكي جاك هيلز وتنبأ بهذا السيناريو قبل أكثر من 30 عامًا.

وقال دا كوستا: "إن هذا النجم يسير بسرعة قياسية، أسرع بعشر مرات من معظم النجوم في درب التبانة، بما في ذلك الشمس من الناحية الفلكية، وسيغادر النجم مجرتنا قريبًا وينتقل عبر فراغ الفضاء بين المجرات إلى الأبد".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل