المحتوى الرئيسى

في ذكرى مرور 150 عاما على تأسيسها.. 12 كتابا تحكي قصة قناة السويس

11/14 12:40

استلهم العديد من الكتاب والأدباء الكثير من إبداعاتها، من خلال التأمل في قناة السويس التي يحتفل العالم بمرور 150 عام على تأسيسها، فضلا عن أن هناك الكثير من الكتب التي تم تأليفها على القناة، التي بدأت فكرة إنشاء القناة عام 1798 مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر، ففكر نابليون في شق القناة إلا أن تلك الخطوة لم تكلل بالنجاح، وفي عام 1854 استطاع دي لسبس إقناع محمد سعيد باشا بالمشروع وحصل على موافقة الباب العالي، فقام بموجبه بمنح الشركة الفرنسية برئاسة دي لسبس امتياز حفر وتشغيل القناة لمدة 99 عام.

واستغرق بناء القناة 10 سنوات (1859 - 1869)، وساهم في عملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصري، مات منهم أكثر من 120 ألف أثناء عملية الحفر نتيجة الجوع والعطش والأوبئة والمعاملة السيئة.

وتم افتتاح القناة عام 1869 في حفل مهيب وبميزانية ضخمة. وفي عام 1905 حاولت الشركة الفرنسية تمديد حق الامتياز 50 عامًا إضافية إلا أن تلك المحاولة لم تنجح مساعيها. وفي يوليو عام 1956 قام الرئيس عبد الناصر بتأميم قناة السويس، والذي تسبب في إعلان بريطانيا وفرنسا بمشاركة إسرائيل الحرب على مصر ضمن العدوان الثلاثي والذي انتهى بانسحابهم تحت ضغوط دولية ومقاومة شعبية.

وتسببت حرب 1967 في إغلاق قناة السويس لأكثر من 8 سنوات، حتى قام الرئيس السادات بإعادة افتتاحها في يونيو 1975، بعد فض الاشتباك بين مصر وإسرائيل ووقف إطلاق النار ضمن أحداث حرب أكتوبر، شهدت القناة بعد ذلك عدة مشاريع لتوسيع مجراها وتقليل وقت عبورها بدأت عام 1980 وكان آخرها في 6 أغسطس 2015 مع افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

وتعد قناة السويس إحدى أهم المجاري البحرية في العالم، حيث بلغت إيرادات القناة في العام المالي (2014 - 2015) نحو 39 مليار جنيه مصري. ويمر عبر القناة ما بين 8% إلي 12% من حجم التجارة العالمية.

ومن الكتب التي تم تأليفها عن قناة السويس كتاب "قناة السويس نبض مصر" للدكتور جمال حمدان، والذي طالبا فيه بضرورة توسيع قناة السويس، وقال فيه إن القناة هى نبض مصر، والقلب النابض فى النظام العالمى، وهى مركز النقل الأول فى أوروبا، مشيرًا إلى ضرورة توسعها، لأن التوسع هو المصل المضاد لوباء الناقلات العملاقة.

وكتاب الدكتور جمال حمدان، ليس هو الكتاب الوحيد الذى تناول قناة السويس، أو تحدث عن أهميتها، فكتب التاريخ تزخر بالحديث عن أهمية قناة السويس وتاريخها، وكان آخرها كتاب "قناة السويس.. وثائق الحلم المصرى"، وهو مجموعة من الوثائق أصدرتها دار الكتب والوثائق، يضم وثائق باللغات العربية والتركية والفرنسية والألمانية، كما يحوى بين دفتيه مجموعة نادرة من الوثائق التى تتعلق بقناة السويس تنشر للمرة الأولى، كما يضم الكتاب وثائق توضح عدد العمال المرسلين من قرى مديرية المنوفية للعمل فى حفر القناة، وكذلك تكاليف حفلة افتتاح القناة فى نوفمبر 1869 ووثيقة اتفاقية القسطنطينية التى وقعت فى 29 أكتوبر 1888 ونصت على حرية الملاحة فى قناة السويس واعترفت بسيادة مصر على القناة.

السخرة فى حفر قناة السويس

ومن بين الكتب التى صدرت عن القناة كتاب "السخرة فى حفر قناة السويس" للمؤرخ عبد العزيز محمد الشناوى، والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تروى صفحات الكتاب تاريخ الدم والعرق، الذى بذله الأجداد لحفر القناة، وسوقهم إلى ساحات الحفر ليلاقوا حتفهم إما عطشا نتيجة نقص مياه الشرب، أو مرضا نتيجة فتك الأوبئة بهم، يروى هذا الكتاب "السخرة فى حفر قناة السويس" تاريخ وجهود الشعب المصرى فى حفر القناة ومشاكل الأيادى العاملة المصرية وترحيلها إلى ساحات الحفر، وصولا إلى الموت عطشا وتفشى الأوبئة بينهم.

افتتاح قناة السويس.. رحلة الملوك

وغير ذلك العديد من الكتب منها "افتتاح قناة السويس.. رحلة الملوك" لــ"جيستاف نيقول وماريوس فونتان"، وترجمة عباس أبو غزالة، وصدر عن المركز القومى للترجمة، يتضمن الكتاب أربعين لوحة مائية رسمها "ريو" تذكر الرؤوس المتوجة بحفلات بهرتهم روعتها ودقة تنظيمها، جعل الخديوى إسماعيل من احتفالات افتتاح قناة السويس حدثًا عالميًّا، وكلف الرسام المشهور "إدوارد ريو" بإعداد كتاب يهديه للملوك وعظماء المدعوين الذين حضروا الاحتفالات، حيث أراد الخديوى إسماعيل بهذا الكتاب توثيق حدث فريد ليحتل مكانة مرموقة فى سجل ذاكرة العالم.

وأيضًا كتاب "تاريخ قناة السويس"، الصادر عن المجلس الأعلى للثقافة، للدكتورة إيمان عامر، أستاذة التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، وهو كتاب يتسم بسلاسة الأسلوب، وبساطة عرض المادة العلمية، ويقدم عن حقوق مصر فى قناة السويس، وذلك عندما حاولت الشركة عام 1908م مد امتياز قناة السويس.

حفر قناة السويس.. المشروع والتنفيذ

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل