المحتوى الرئيسى

روسيا تبدأ إنشاء قاعدة هليكوبتر فى شمال سوريا

11/14 14:20

وزير الدفاع الأمريكي: واشنطن ستبقي 600 جندي في سوريا.. والانسحاب من عين العرب قد يستغرق أسبوعا آخر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن روسيا بدأت في إنشاء قاعدة لمروحيات الهليكوبتر بمدينة القامشلي بشمال سوريا.

وبحسب ما نقلت وكالة "تاس" للأنباء، فإن القاعدة الجديدة ستحميها أنظمة صواريخ سطح/جو، وتم نشر 3 طائرات هليكوبتر هناك بالفعل.

وقالت قناة "زفيزدا" التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، إن المروحيات تم نقلها قاعدة حميميم إلى مطار القامشلي هدفها تأمين عمل الشرطة العسكرية التي تقوم بدوريات بشمالي سوريا في إطار الاتفاق الروسي – التركي، وفقا لموقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وأضافت القناة أنه تم نشر كذلك منظومات الدفاع الجوي "بانتسير" في المطار لحماية المروحيات، كما تم اتخاذ كل الإجراءات لتأمين المطار، مشيرة إلى أن مروحية للنقل العسكري من نوع "مي - 8" هبطت في المطار وأن مروحيتين من نوع "مي - 35" تؤمنان المطار من الجو.

فى غضون ذلك، صرح وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أمس، بأن الولايات المتحدة قررت في نهاية المطاف الإبقاء على حوالى 600 عسكري في سوريا على الرغم من رغبة الرئيس دونالد ترامب وقف "الحروب التي لا تنتهي"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال إسبر في الطائرة التي أقلته إلى سيول حيث بدأ جولة آسيوية: "نقوم حاليا بسحب قواتنا من شمال شرق سوريا". وأضاف: "سنبقي في نهاية المطاف بين 500 و600 جندي" هناك.

وردا على سؤال عما إذا كان هذا العدد يشمل نحو مئتي جندي متمركزين في قاعدة التنف (جنوب) على الحدود مع الأردن، أوضح إسبر أنه يتحدث عن شمال شرق سوريا حصرا حيث كلف ترامب وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" حماية حقوق النفط. وتابع: "في جميع أنحاء هذا البلد، سيكون العدد حوالى 600" جندي.

وأشار إسبر إلى أن "الأمور تتغير. الأحداث على الأرض تتغير. يمكن أن نرى مثلا شركاء وحلفاء أوروبيين ينضمون إلينا".

وأضاف: "إذا انضموا إلينا على الأرض، فقد يسمح لنا ذلك بإعادة نشر مزيد من القوات هناك".

وأمس الأربعاء، قال وزير الدفاع الأمريكي إن انسحاب الجيش الأمريكي من منطقة عين العرب "كوباني" قد يستغرق "أسبوعا آخر أو نحو ذلك" كي يكتمل، بينما يعيد الجيش الأمريكي تمركز قواته في سوريا، وفقا لوكالة رويترز.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل