المحتوى الرئيسى

علاج السعودية تسعى لشراء حصة يورومينا فاند فى العيون الدولى

11/14 09:01

القاهرة: علمت «البورصة» أن مجموعة علاج السعودية، بدأت مفاوضات مع صندوق «يورومينا فاند 2» أحد صناديق الأسهم الخاصة فى الشرق الأوسط التابعة لمجموعة «كابيتال تراست» الاستثمارية العالمية، لشراء حصته فى مستشفى العيون الدولى والبالغة 51%.

وقال مصدران قريبا الصلة بالصفقة لـ”البورصة”، إنه تم توقيع عقد مبدئي بين الطرفين، يسمح لمجموعة علاج بإجراء فحص نافى للجهالة لتحديد القيمة النهائية للصفقة استعداداً لتوقيع عقود نقل الملكية، بعد موافقة الصندوق.

وتوقع أحد المصدرين إتمام الصفقة خلال الربع الأول من العام 2020 حال الاتفاق على القيمة النهائية للصفقة، خاصة أن صندوق يورومينا فاند، يسعى للتخارج من مستشفى العيون الدولى منذ فترة طويلة وينتظر فقط عرضًا مناسبًا.

وذكر المصدر أن مجموعة علاج السعودية تمتلك حصة صغيرة بمستشفى العيون الدولي وأن إتمام الاستحواذ على حصة يورومينا قد يرفع حصتها الإجمالية الى أكثر من 60%.

وبدأ «يورومينا 2» إجراءات التخارج من مستشفى العيون الدولي منذ 2018، وتعاقد مع مكتب الاستشارات العالمى «?زارد» ليكون مستشاراً ماليًا بجانب مكتب معتوق بسيونى والحناوى للاستشارات القانونية والمحاماة مستشاراً قانونياً.

وتلقى الصندوق عدة عروض للاستحواذ على حصته بالمستشفى كان آخرها عرض مقدم من صندوق استثمار إنجليزى كبير، إضافة إلى عرضين شفهيين من صندوق استثمار ازدهار مصر المملوك لعدد من المؤسسات الدولية مثل البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية ومجموعة من الأطباء المساهمين فى مستشفى العيون الدولى، غير أن “يورومينا” رفض العرضين لضعف قيمتهما المالية.

وتأسس مستشفى «العيون الدولى» عام 1999 بمنطقة الدقى، قبل أن يؤسس فرعاً جديداً عام 2006 فى مصر الجديدة، إضافة إلى فرع داخل مستشفى دار الفؤاد، ومستشفى تخصصى لطب وجراحة عيون الأطفال فى الدقى، هو الأول من نوعه فى مصر، كما تم افتتاح فرع فى الفيوم فى عام 2011.

ورجحت المصادر نجاح “علاج السعودية” في شراء حصة يورومينا فاند، خاصة أن المجموعة لديها “شهية مفتوحة” للاستحواذ على كيانات صحية مصرية.

وتمتلك “علاج” نحو 15 كياناً صحياً في مصر (مستشفيات وعيادات ومراكز صحية) أبرزها مستشفيات ابن سينا والأمل والعقاد والعروبة والمشرق ومعامل كيارو لاب وكايرو كلينك.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل