المحتوى الرئيسى

مواجهات بين أنصار جوايدو ومادورو للسيطرة على سفارة فنزويلا في البرازيل

11/13 18:56

طوقت الشرطة العسكرية، سفارة فنزويلا في البرازيل، اليوم، حيث يتواجد أنصار زعيم المعارضة الفنزويلي خوان جوايدو، والموالين للرئيس نيكولاس مادورو، في صراع على السيطرة على المجمع الدبلوماسي.

وقالت تيريزا بيلاندريا، التي عينها "جوايدو" سفيرة، في بيان، إن مسئولي السفارة فتحوا أبوابها بعد اعترافهم بجوايدو رئيسا، ولم يتضح على الفور من هو الطرف الذي يسيطر على السفارة.

وجرى سحب آخر سفير عينه "مادورو" في البرازيل في 2016، وقالت "بيلاندريا" إن المسؤولين داخل السفارة "سلموا المقر الدبلوماسي طوعا إلى التمثيل الشرعي المعتمد في البرازيل" في وقت سابق من اليوم، موضحة: "فور دخولنا المقر، سنتمكن من التحقق من أن مجموعة من المسئولين تعيش في المقر الرسمي، وندعو جميع المسئولين المعتمدين في قنصليات فنزويلا السبع إلى اتخاذ القرار نفسه".

من جهته، قال المسئول في السفارة فريدي ميرجوت، الموالي للرئيس مادورو، إن "أشخاصا غريبين عن السفارة دخلوا إليها، وقاموا بانتهاك أرض فنزويلية".

ووردت تصريحات الدبلوماسي في تسجيل فيديو حصلت عليه وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" من حزب العمال اليساري البرازيلي الذي يقوده الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وأضاف "ميرجوت": "نحتاج إلى المساعدة، ونحتاج إلى التفعيل الفوري لجميع الحركات الاجتماعية والأحزاب السياسية"، وهتف أنصار الرئيس الفنزويلي: "يعيش مادورو".

من جانبه، أدان وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريازا، ما وصفه بغزو للسفارة، وقال: "نحمل حكومة البرازيل مسؤولية سلامة موظفينا ومنشآتنا".

وذكر باولو بيمنتا، أحد أعضاء حزب العمال، في تسجيل صوتي "أن الوضع دقيق". وقال إنه كان من بين عشرة برازيليين دخلوا السفارة صباح اليوم الأربعاء.

ويأتي هذا التطور في وقت سيء للرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، الذي يستضيف قمة بريكس، التي لا تبعد كثيرا عن السفارة الفنزويلية.

وتدعم حكومة اليميني القومي بولسونارو، فعليا، خوان جوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة في فنزويلا، واعترفت به نحو خمسين بلدا، إلا أن الدولتين الكبيرتين في بريكس الصين وروسيا، تدعمان "مادورو".

ويستعد الرئيس بولسونارو، لعقد اجتماع ثنائي مع نظيره الصيني شي جين بينج، قبل قمة بريكس في برازيليا غدا الخميس.

و"بولسونارو" من أشد المعجبين بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويشاركه في ازدراء التعددية والأيديولوجية اليسارية، إلا أنه يتعرض لضغوط من قطاعات لحوم البقر والزراعة والتعدين القوية في البرازيل للبقاء على علاقات جيدة مع الصين، أكبر شركائها التجاريين، وفقا لما ذكرته "فرانس برس".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل