المحتوى الرئيسى

منها الإيدز وفيروسات الكبد.. تعرف على الأمراض التي يسببها "موس الحلاق"

11/13 16:46

الفيروسات الكبدية أشهر الأمراض التى تنتقل في صالون الحلاقة

تحت شعار "احمي أسرتك من العدوى"، أطلقت وزارة الصحة مبادرة لمكافحة انتشار العدوي في صالونات الحلاقة ومراكز التجميل والأندية الصحية، التي تتسبب في انتقال الكثير من الأمراض.

ويقول الدكتور حسن الفكهاني أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية طب جامعة المنيا، أن السبب الرئيسي لانتشار العدوى في تلك الأماكن هو إعادة استخدام نفس الأدوات من شخص لآخر، خاصة أنها آلات حادة ترتفع معها احتمالية جرح شخص مصاب.

ويستعرض "الفكهاني" أبرز الأمراض التي قد تنتقل عبر صالونات الحلاقة وهي كالأتي:

من أشهر الأمراض التي تنتقل في صالونات الحلاقة هي الفيروسات الكبدية "فيروس سي، وفيروس بي" بسبب استخدام أدوات معدنية تستقر عليها تلك الفيروسات التي يمكنها النجاة في حالة الجو الطبيعية لمدة 3 أسابيع كاملة.

وتلك الفيروسات من الأمراض الصامتة التي لا تسبب ظهور أي أعراض، وإنما تسبب تليف الكبد، وغالبًا يتم اكتشاف المرض إما بالصدفة أو بعد وصول المريض إلى مرحلة متأخرة.

ينتقل فيروس الإيدز عن طريق الجروح الناتجة عن استخدام الآلات الحادة الموجودة لدى الحلاق "الأمواس".

وقد لا يعاني المريض من أي أعراض خلال المراحل الأولى من الإصابة التي تمتد من عام إلى 9 سنوات، وربما أكثر من هذا في بعض الحالات، لكن الفيروس يواصل التكاثر في تلك الفترة ويقوم بتدمير خلايا الجهاز المناعي، وقد يسبب بعض الأعراض التي تشمل انتفاخ الغدد اللمفاوية، والحمى، وفقدان الوزن، وضيق التنفس، وفقًا لموقع "ويب طب" .

من الأمراض الجلدية التي قد تنتقل في صالونات الحلاقة "السنطات الفيروسية" التي تسبب نمو الطبقة الخارجية من الجلد أو انتشار الزوائد الجلدية، التي تصيب الوجه والشعر والرأس، وتنتشر بسبب نقص المناعة بالجسم.

كما يكون من الصعب التخلص من تلك "السنطات"، وحتى بعد علاجها تبقي فرص عودتها مرة آخرى كبيرة للغاية.

وعلى عكس ما يظنه البعض، فإن بعض الأمراض الجلدية (وهي في الأصل مناعية) لا تنتقل في صالونات الحلاقة مثل  البهاق والصدفية، لأن تلك الأمراض تحدث بسبب خلل وراثي بالجهاز المناعي، وليست بسبب فيروسات أو بكتريا أو طفيليات كما يعتقد البعض.

على مدار الشهرين الماضيين، لقي 3 أشخاص مصرعهم بسبب حوادث انفجار هواتف محمولة، لذا نستعرض طرق تفادي هذه الكارثة

بعد إصابة رامي جمال بمرض البهاق، وخوف بعض الناس من مصافحته، تعرف على مرض البهاق معدي أم لا.

تحدث مجموعة من خبراء الصحة عن تأثير بعض المواد على إنتاج هرمون الأنوثة عند الرجال

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل