المحتوى الرئيسى

حوار| المطربة السورية فايا يونان: مقارنتي بـ فيروز ظالمة.. ومهرجان الموسيقى العربية حقق التوازن بين الكبار والشباب.. ودخلت موسوعة جينيس بـ أحب يديك

11/13 15:10

حوار| المطربة السورية فايا يونان: مقارنتي بـ فيروز ظالمة مهرجان الموسيقى العربية حقق التوازن بين الكبار والشباب دخلت موسوعة جينيس بـ أحب يديك

حققت الفنانة السورية فايا يونان، الكثير من النجاحات على مدار مشوارها الفني، واستطاعت أن تصل إلى الجمهور المصري بشكل سريع جدًا، فقد خطفت قلوب مستمعيها، واحتلت مكانة عالية بداخلهم، وكانت أبرز أعمالها "أحب يديك"، و"يا ليته يعلم"، و"يا قاتلي"، وغيرها من الأعمال المميزة.

شبهها البعض بفيروز، وسحرت الحضور بغناء أغنية "بنلف" لبليغ حمدي، في حفل افتتاح مهرجان الجونة الأخير في دورته الثالثة، "صدى البلد" التقى فايا يونان، في بروفات حفل مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 28، ودار الحوار كالتالي:

في البداية.. حدثينا عن مشاركتك في مهرجان الموسيقى العربية؟

دائمًا ما أسمع عن المهرجان وهذه هي أول مشاركة رسمية لي به، لكنني غنيت من قبل على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، وأنا متحمسة جدا، دائمًا يكون الشعور بأول مرة لأي شيء مختلف، بالإضافة إلى أنني أعرف كيف سيكون الجمهور المصري رائعا.

ماذا عن فكرة مشاركتك في الحفل مع مطربين شباب؟

أنا أحب كارمن سليمان ومحمد الشرنوبي كثيرًا، أصواتهم تعكس وجوه مصر الشابة الجميلة التي تعطي أحلى صورة، وأحببت فكرة أن جميعنا فنانين شباب، وأننا نقوم بخلط الأغاني التراثية بأعمالنا الخاصة، فهنالك عوامل مشتركة بيننا.

ما رأيك في دمج المهرجان للفنانين الشباب بالمطربين الكبار؟

هذا هو التوازن، فكرة دعم الفنانين الشباب بجانب الفنانين الكبار، هذه هي الموازنة التي استطاع مهرجان الموسيقى العربية تحقيقها، وفي رأيي لابد وأن يدعم أي مهرجان في أي بلد المواهب الشابة.

كيف سيضيف مهرجان الموسيقى العربية إليكِ؟

أولًا الذكريات الجميلة التي ستبقى خالدة في بالي دائمًا، كما أن مهرجان الموسيقى العربية مهرجان عريق وأنا أكون دائمًا سعيدة عند مشاركتي في مهرجانات كبرى، وبالتأكيد المهرجان سيضيف لي الكثير، أي حفلة تضيف لي فماذا إن كانت حفلة بمهرجان الموسيقى العربية على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية.

ما تعليقك على تشبيه صوتك بفيروز؟

من الممكن أن يكون هنالك شبه في الخامة، لكن فيروز أيقونة للفن المشرقي ومدرسة قائمة بذاتها، فمن الممكن أن يكون هذا التشبيه ظالما لي لأن هنالك بعض الناس لا يسمحون لأي شخص بأن يقترب من فيروز، وأنا واحدة من هؤلاء.

ما سر حبك لغناء أغاني الموشحات؟

هذا النوع من الأغاني يمس قلوبنا جميعًا، وأنا أحب غناء الأغاني القديمة بشكل كبير جدًا، سواء الموشحات أو التراث الشعبي، لكنني أيضًا أحرص على تقديم الأغاني الجديدة بجانب هذا النوع من الأغاني الذي له مكانة خاصة جدًا، فلابد أن يكون هنالك توازن وأن نقوم بمحاكاة الأغاني القديمة من خلال الأغاني الجديدة التي نقدمها أي "المعاصرة بأصالة".

هل تعتقدين أن السوشيال ميديا هي السبب الرئيسي لوصولك إلى الجمهور المصري؟

بالطبع السوشيال ميديا سهلت وصولي للجمهور المصري، نحن بعصر السرعة وكل شيء يصل بسرعة، والفيديوهات التي انتشرت في مصر كان معظمها الفيديوهات العفوية والحقيقية، السوشيال ميديا تساعد الفنان في توصيل شخصيته الحقيقية للجمهور، وهذا الشيء أسهل من قبل، أحببت كيف فجأة بعد حلقة تليفزيونية قالوا لي "صرتي تريد بمصر، قولتلهم بمصر يا جماعة".

ومن ثم بدأت في تقديم أولى حفلاتي في مصر عام 2016 ومن ثم صار في علاقة بيني وبين الجمهور المصري.

حدثينا عن دخولك موسوعة جينيس لأول مطربة عربية تستخدم التمويل الجماهيري في أغنية "أحب يديك".

هذه الأغنية كانت أغنية الانطلاقة بالنسبة لي، وهي تعني لي الكثير، ولكن لا أتخيل أن أقوم بإعادة التجربة لأنه ليس من الممكن أن تطلب من الجمهور أن يسهم أكثر من مرة، كما أنني استطعت أن أنطلق من بعد هذه التجربة واستطعت أن أقدم العديد من الأعمال المختلفة الخاصة بي.

هل تسعين دائمًا لتقديم تنوع غنائي في اللهجات؟

حتى وقتنا الحالي كل الأغاني التي قمت بطرحها هي بالفصحى وباللهجة الشامية، ولكنني بالطبع أريد أن أقدم لهجات مختلفة لكن لابد أن تكون الأعمال التي أقدمها تشبهني، فكل شيء شعرت به قدمته وكل ما قدمته شعرت به.

ما علاقتك بأغاني سيد درويش؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل