المحتوى الرئيسى

ما هي اعراض اللوكيميا وكيف يمكن علاجها؟ - كل يوم معلومة طبية

11/13 14:00

اللوكيما هي سرطان الدم، هناك عدة فئات واسعة من خلايا الدم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء)، وخلايا الدم البيضاء (كرات الدم البيضاء)، والصفائح الدموية. بشكل عام، يشير سرطان الدم إلى سرطانات كرات الدم البيضاء.

خلايا الدم البيضاء هي جزء حيوي من نظام المناعة لديك، إنها تحمي جسمك من الغزو بواسطة البكتيريا والفيروسات والفطريات، وكذلك من الخلايا غير الطبيعية وغيرها من المواد الغريبة. في سرطان الدم، لا تعمل كرات الدم البيضاء مثل كرات الدم البيضاء العادية، يمكنهم أيضًا الانقسام بسرعة كبيرة وفي النهاية التخلص من الخلايا الطبيعية.

يتم إنتاج كرات الدم البيضاء في الغالب في نخاع العظم، ولكن هناك أنواع معينة من كرات الدم البيضاء تنتج أيضًا في الغدد الليمفاوية والطحال والغدة الزعترية. بمجرد تكوينها، تنتشر كرات الدم البيضاء في جميع أنحاء جسمك في الدم والسائل الذي يدور عبر الجهاز اللمفاوي، مع التركيز في الغدد الليمفاوية والطحال.

اقرأ أيضاً: سرطان الدم اللوكيميا … ما هي أسبابه وهل هو وراثي أم لا..؟

يمكن أيضاً أن تسبب اللوكيميا اعراض في أعضاء أخرى تأثرت بخلايا السرطان. على سبيل المثال، إذا انتشر السرطان للجهاز العصبي قد يسبب صداع متكرر وغثيان وقيء وارتباك وفقدان السيطرة على عضلات الجسم والنوبات.

يمكن للوكيميا أيضاً أن نتنشر في أجزاء أخرى من الجسم، مثل:

اقرأ أيضاً: العلاج الكيميائي في علاج الأورام السرطانية وآثاره الجانبية

أنواع عديدة من سرطان الدم لا تظهر أي أعراض واضحة في المراحل المبكرة. قد تتضمن اعراض اللوكيميا أي مما يلي:

ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء قد يؤدي إلى مشاكل بصرية بسبب نزيف الشبكية، ورنين الأذنين (طنين الأذن)، وتغيير الحالة العقلية، والانتصاب المطول، والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يسبب الضغط النفسي مرض السرطان ؟!

نظرًا لأن العديد من أنواع سرطان الدم لا تظهر أي أعراض واضحة في بداية المرض، فقد يتم تشخيص سرطان الدم بالمصادفة أثناء الفحص البدني أو نتيجة فحص الدم الروتيني؛ إذا ظهر الشخص شاحبًا أو مصابًا بتضخم الغدد الليمفاوية أو تورم اللثة أو تضخم الكبد أو الطحال أو كدمات أو نزيف أو حمى أو إصابات مستمرة أو إجهاد أو طفح جلدي صغير، يجب أن يشتبه الطبيب في الإصابة بسرطان الدم. قد يشير فحص الدم إلى وجود عدد غير طبيعي من الخلايا البيضاء إلى التشخيص.

لتأكيد التشخيص وتحديد نوع سرطان الدم المحدد، يجب أخذ عينة بإبرة وعينة من نخاع العظم من عظم الحوض لاختبار خلايا سرطان الدم، وعلامات الحمض النووي، وتغيرات الصبغيات في نخاع العظام.

تشمل العوامل المهمة في سرطان الدم عمر المريض ونوع سرطان الدم وتشوهات الكروموسومات الموجودة في خلايا سرطان الدم ونخاع العظام.

على الرغم من أن حالات الإصابة بسرطان الدم التي تم الإبلاغ عنها لم تتغير كثيرًا منذ الخمسينيات، إلا أن عددًا أكبر من الناس ظلوا على قيد الحياة لفترة أطول بفضل التقدم في العلاج الكيميائي بشكل رئيسي.

وتعالج اللوكيميا عادةً من قبل طبيب الأورام. هؤلاء أطباء متخصصون في أمراض الدم والسرطان، ويعتمد العلاج على نوع ومرحلة السرطان. بعض أشكال سرطان الدم تنمو ببطء ولا تحتاج إلى علاج فوري، ومع ذلك يتضمن علاج سرطان الدم عادةً واحدًا أو أكثر من الإجراءات التالية:

العلاج الكيميائي واستخدام عقاقير لقتل خلايا سرطان الدم. اعتمادًا على نوع سرطان الدم، يمكنك تناول عقار واحد أو مجموعة من الأدوية المختلفة.

العلاج الإشعاعي؛ أشعة عالية الطاقة لتدمير خلايا سرطان الدم وتثبيط نموها، ويمكن تطبيق الإشعاع على منطقة معينة أو على الجسم بأكمله.

استبدال الخلايا الجذعية، حيث يحل محل نخاع العظم المريضة بنخاع العظم السليم، إما الخاص بك (يسمى زرع ذاتي) أو من متبرع (يسمى زرع الطعم الخيفي). ويسمى هذا الإجراء أيضًا عملية زرع نخاع العظم.

العلاج البيولوجي أو المناعي، وعلاجات تساعد نظام المناعة لديك على التعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها.

اقرأ أيضاً: أهم الشائعات حول أسباب الإصابة بالسرطان .. و هل هذه الشائعات صحيحة أم لا ؟

العلاج الموجه، حيث يستخدم الأدوية التي تستفيد من نقاط الضعف في الخلايا السرطانية. على سبيل المثال، إيماتينيب هو دواء عادةً ما يستخدم لاستهداف خلايا سرطان ابيضاض الدم النقوي المزمن أو ابيضاض المحببات المزمن.

سوف يقرر معك الطبيب نوع العلاج الأنسب لحالتك، كما أنه سيحرص على تحديد مواعيد متابعته وعمل تحاليل بشكل دوري عند الشفاء من اللوكيميا للتأكد من عدم عودتها مرة أخرى؛ لا تتجاهل أي أعراض تشعرك بالقلق، ولا تنس ترك استشارتك الطبية لنا عبر هذا الرابط.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل