المحتوى الرئيسى

"البدر ينير الحرم المكى".. تفاصيل تعامد الأحدب على الكعبة فجر الجمعة القادمة - فالصو

11/13 03:01

تواصل الظواهر الفلكية مداعبة أعين الناظرين حيث تشهد سماء مكة المكرمة فجر يوم الجمعة المقبل  تعامد القمر الأحدب المتناقص فوق الكعبة المشرفة فى ظاهرة فلكية رائعة.

التقرير التالى يتناول التفاصيل الكاملة عن الظاهرة الفلكية، كما ذكرتها الجمعية الفلكية بجدة، من حيث موعد حدوثها، وكيف سيرى القمر،وما هي الفوائد التي يمكن من خلالها الاستفادة من هذه الظاهرة والتي ستحدث فجر الجمعة ويمكن الاستفادة منها فى أشياء كثيرة.

تعامد الأحدب على الكعبة المشرفة ظاهرة تحدث الظاهرة عند الساعة 2:05:21 صباح الجمعة بتوقيت السعودية، 11:05:21 مساء بتوقيت جرينتش، حيث أن هذه الظاهرة ستكون مشاهدة بالعين المجردة .

لحظة تعامد الأحدب على الكعبة المشرفة سيكون القمر على ارتفاع 89.57.42 درجة، حيث أن قرص القمر عن التعامد سيكون مضاء بنسبة 94% بنور الشمس وعلى مسافة 385,918 كيلومتر.

فى ظاهرة فلكية رائعة.. نفايات المذنبات تحترق فى سماء مصر أيام عيد الأضحى

القمر عند تعامده على الكعبة المشرفة سيطوق فى تلك اللحظة مجموعة من النجوم اللامعة مثل العيوق والدبران والشعرى اليمانية والشعرى الشامية ومجموعة نجوم الجوزاء .

يمكن الاستفادة من ظاهرة تعامد الأحدب على الكعبة المشرفة في تأكيد دقة الحسابات الفلكية لحركة الاجسام السماوية، كما يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة في عدة مناطق حول العالم كما فعل القدماء ، حيث يمكن للقاطنين في المواقع البعيدة عن المسجد الحرام والتي يشاهد فيها القمر فوق الأفق لديهم في ذلك التوقيت حيث أن موقع القمر يشير الى اتجاه مكة.

هل يتكرر تعامد الأحدب على الكعبة المشرفة هذا العام

تعامد الأحدب على الكعبة المشرفة  يوم الجمعة سيكون الثالث والأخير للقمر بعد تعامد 17 يناير و 15 فبراير هذه السنه 2019.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل