المحتوى الرئيسى

"شهادة للتاريخ".. أسرار تروى للمرة الأولى عن شركات المحمول ووزارة الاتصالات في مصر

11/13 03:00

يضم الكتاب أكثر من 300 صفحة، تحكي تاريخ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منذ انطلاقها في أكتوبر عام 1999

يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة أول كتاب وثائقي عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويحمل اسمشهادة للتاريخ”.

يضم الكتاب أكثر من  300 صفحة، تحكي تاريخ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منذ انطلاقها في أكتوبر عام 1999 حتى أكتوبر عام 2019.

يضم الكتاب أسرارا تروى للمرة الأولى عن شركات المحمول وظروف انطلاق الخدمة منذ عام 1996.

يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة أول كتاب وثائقي عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي يواكب احتفالات الوزارة بمرور 20عامًا على تأسيسها، ويحمل الكتاب اسم “شهادة للتاريخ” للصحفي محمد لطفي.

ويحكي الكتاب، الذي يصدر في القطع المتوسط، ويضم أكثر من  300 صفحة، تاريخ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منذ انطلاقها في أكتوبر عام 1999 حتى أكتوبر عام 2019، ويجيب الكتاب عن الكثير من التساؤلات حول بداية التفكير في انطلاق وزارة للاتصالات، واختيار الدكتور أحمد نظيف كأول وزير للاتصالات والمعلومات في مصر.

ويحتوي الكتاب على مقابلات شخصية مع عدد من الوزراء السابقين للاتصالات والتنمية الإدارية، منهم د. ماجد عثمان أول وزير للاتصالات بعد ثورة يناير 2011، ود. محمد سالم، وم. هاني محمود، وم. عاطف حلمي، وم. خالد نجم، وم. ياسر القاضي، ود. أحمد درويش وزير التنمية الإدارية الأسبق، وصولا للدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات الحالي، بالإضافة إلى لقاءات مع قيادات قطاع الاتصالات، منهم م. عقيل بشير الرئيس الأسبق للشركة المصرية للاتصالات، وم. عثمان سلطان أول عضو منتدب لشركة موبينيل (أورنج حاليا)، وم. محمد عمران الرئيس السابق لشركة اتصالات الإمارات، ود. عادل دانش الرئيس المؤسس لشركة اكسيد، ود. هدى بركة مستشار وزير الاتصالات الأسبق، والدكتور أحمد الشربيني المدير السابق للمعهد القومي للاتصالات، والمهندسة عزة تركي نائب رئيس الشركة المصرية للاتصالات الأسبق، والدكتورة نجوى الشناوي رئيس الإدارة المركزية للمعلومات ودعم اتخاذ القرار بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وخالد بشارة أول رئيس لشركة “لينك دوت نت” وأحد اللاعبين الأساسيين في قطاع الإنترنت في مصر، والذي يلقي الضوء عن تجربة مصر في الإنترنت، بالإضافة إلى م. هاشم زهير الرئيس الاسبق للعلاقات الحكومية بشركة موبينيل ونائب العضو المنتدب للشركة.

كما يضم الكتاب أسرارا تروى للمرة الأولى عن شركات المحمول وظروف انطلاق الخدمة منذ عام 1996، والمجهود الذي بذله الدكتور عثمان لطفي الرئيس الأسبق للهيئة القومية للاتصالات السلكية واللاسلكية.

ويستعرض الكتاب التجارب الإيجابية التي بذلها القائمون على القطاع للم شمله من خلال الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، وانطلاق معرض كايرو تيليكومب (كايرو أي سي تي حاليا)، وتجربة أسامة كمال في استمرار انعقاد المعرض على مدار 23 عاما.

ويضم الكتاب أكثر من 80 صورة نادرة  لأحداث وفعاليات في القطاع منذ انطلاق الوزارة حتى اليوم، كما يستعرض الكتاب أيضا تجارب حية لشركات محلية وعالمية في مصر منذ انطلاق أعمالها، ومنها هواوي وسيسكو وفوجيتسو وأوبو وراية القابضة وفايبر مصر وسيلكون 21 وأكت وإنتركوم وسامسونج، بالإضافة لتجربة انطلاق أول محمول مصري الصُنع ، كما يلقي الكتاب الضوء على التجربة المصرية في مجال المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية من خلال شركتي أي فاينانس وفوري.

كما يعكس الكتاب أيضا اهتمام القيادة السياسية للبلاد بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويتناول تجربة حية للشركة المصرية للاتصالات صاحبة أول شبكة للمحمول، والتي تنازلت عنها لصالح فرانس تيليكوم وأوراسكوم تيليكوم، التي كان يرأسها رجل الأعمال نجيب ساويرس.

كما يضم الكتاب فصلا مطولا بشهادة شهود عيان من قدامى الصحفيين في مجال النقل والاتصالات، وتجربة انطلاق مطبوعة “اتصالات اليوم” التابعة لمؤسسة العالم اليوم.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“شهادة للتاريخ”.. أسرار تروى للمرة الأولى عن شركات المحمول ووزارة الاتصالات في مصر

برنامج تدريبي من “فيسبوك” للشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة والناشئة

هاتف ريلمي “Realme XT” يصل السوق المصري.. وخصم خاص على الهاتف عند شرائه من “سوق.كوم”

جميع هواتف سامسونج "جالاكسي إس11" المرتقبة ستصدر بشاشة منحنية من الجانبين

بحسب القضية، ضبطت شرطة الاتصالات أحد الأنظمة المستخدمة في الرسائل الترويجية مجهولة المصدر

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل