المحتوى الرئيسى

فورمة الموت

11/13 00:01

تبدأ بحلم الرشاقة والعضلات.. وتنتهى بالقتل

أرخص أنواعها بـ264 جنيهاً للكيلو.. وأخطرها «حقن الخيول»!

الدكتور محمد نصر: تسبب ضعفاً فى عضلة القلب ونزيفاً دماغياً

د. شادية ثابت: طلب إحاطة فى البرلمان لإنقاذ شبابنا

خبير تغذية: تؤدى إلى الفشل الكلوى وذبحة صدرية وهشاشة عظام وضمور البروستاتا والعقم

هوس «الفورمة».. موضة جديدة تجتاح عالم الشباب للحصول على جسم رياضى يبرز العضلات.. ولكنها موضة قاتلة.

فأغلب المكملات الغذائية تؤدى إلى انتفاخ عضلات الذراعين، والبطن، والأقدام، ولكنها فى ذات الوقت تسبب قائمة طويلة من الأمراض تبدأ بارتخاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوى، وتنتهى بالعقم، والإصابة بضغط الدم، والسكر، والتوتر.

تزداد خطورة هذه المكملات عندما يتعاطاها البعض دون إشراف طبى، وتكون الخطورة أكبر وأكبر عندما تكون تلك المكملات الغذائية مجهولة المصدر، والأعلى خطورة حقن مخصصة لتنشيط الخيول، يتعاطاها البعض لنفخ عضلاتهم بسرعة!

ولهذا يتوالى سقوط ضحايا تلك «المكملات» القاتلة، وكان آخرها الفنان هيثم أحمد زكى، الذى تقول التقارير الطبية إن السبب الرئيسى لوفاته هو تناوله لكميات من المكملات الغذائية.

ورغم أن الأطباء يحذرون من تناولها ولكن لا تزال ذات السموم تغرى كثيراً من الشباب أملاً فى الحصول على جسم رياضى ممشوق حتى ولو كان المقابل هو حياته نفسها!

قال أحمد يوسف، 22 عاماً: إنه يمارس رياضة كمال الأجسام منذ ثلاثة أعوام بدون ان يتناول المنشطات.. وأضاف: عند اليأس من ضعف القوة العضلية اتجه إلى المكملات الغذائية وتحديداً «الأمينو أسيد» حتى أتمكن من تضخيم العضلات بشكل أسرع وملحوظ فى أيام معدودة، ولكن بعد أسبوع من تناولها أصيب بمضاعفات جسدية، وعند التوجه إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اكتشف أنه أصيب بضعف فى عضلة القلب نتيجة تناول المنشطات.

وأوضح على محمود، 43 عاماً، مدرب كمال أجسام بإحدى صالات «الجيم»، أن الأمينو أسيد أحماض أمينية تساعد على تكوين البروتين بالجسم وتعتبر مهمة جداً للأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام لأنه يحتاج إلى تكوين العضلات وتحتاج إلى نسبة كبيرة من البروتين.. وقال: أنصح المتدربين أن يلجأوا إلى الأغذية الطبيعية الغنية فى محتواها بالبروتين الحيوانى للحصول على الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لتكوين الجسم، مثل اللحوم بأنواعها المختلفة والبيض واللبن والسمك.

 وأضاف مدرب كمال الأجسام، أن الأحماض الأمينية والموجودة فى كل المكملات الغذائية التى يتناولها الرياضيون هى مواد غذائية يحتاج إليها الجسم لتنمية العضلات، ولكن جميع الأحماض الأمينية متوافرة بشكل طبيعى بالفعل فى اللحوم والدواجن والأسماك وبعض المحاصيل الزراعية مثل الفول والعدس والتى تتحول بالهضم إلى أحماض أمينية يستخدمها الجسم فى بناء العضلات والأنسجة العضلية.

وأكد «محمود» أن الهوس يصيب الكثير من شباب الجيم ويسعون إلى جسم رياضى وعضلات منتفخة فيلجأ العديد من الشباب إلى تناول بروتينات ومكملات غذائية المعروفة بالمنشطات أغلبها يكون مجهول المصدر والذى تشكل أكبر نسبة للخطورة على جسم الإنسان، فيتناول الشباب المكملات من دون استشارة الطبيب والإفراط فيها قد يصيب بالعديد من المشاكل الصحية لا نعى خطورتها فى البداية.

وأشار مدرب كمال الأجسام إلى أن اللاعبين الذين يعانون بعض الأمراض كالضغط والسكرى وغيرها من الأمراض المزمنة، لا بد أن يتبعوا نظاما خاصا فى التدريب، إلى جانب المتابعة مع طبيب مختص، محذراً هؤلاء من تناول أى نوع من المكملات أو المنشطات أثناء التدريب لما يمثله من خطورة على

وقال محسن إبراهيم، مدرب لياقة بدنية بإحدى صالات الجيم: إن سعر الاشتراك الجيم فى المناطق الشعبية 350 جنيهاً، يحصل خلالها المتدرب على 12 حصة فى الشهر، وعند استخدام المشاية الكهربائية يتم إضافة 75 جنيهاً إلى الاشتراك الشهرى ويبلغ ثمن الحصة الواحدة 15 جنيهاً، وفى المناطق الراقية يبلغ ثمن الاشتراك الشهرى من 700 إلى 1500 مقابل 12 حصة فى الشهر.

وتابع إبراهيم أن أسعار المكملات الغذائية تختلف عن بعضها طبقاً ويبلغ سعر أحدها وزن 2 كيلو بـ1850 جنيهاً، وسعر نوع آخر وزن 2 كيلو بـ1800 جنيه، ونوع ثالث وزنه 2 كيلو ونصف يباع بـ1500 جنيه، ونوع رابع يباع الـ2 كيلو بـ2300 جنيه، وهناك نوع خامس وزن 300 جرام يباع من 300 لـ400 جنيه، أما أرخص الأنواع فيبلغ سعر الكيلو منها 264 جنيهاً، أما أسعار أشهر أنواع الفيتامينات فيباع 150 كبسولة بسعر 650 جنيهاً، ورغم ارتفاع ثمنها إلا أنها مجهولة المصدر ويتم تناولها بين صالات «الجيم» بدون أدنى رقابة من وزارة الصحة أو مديرية الشباب والرياضة.

ومن الناحية الطبية، قال محمد نصر، أستاذ جراحة القلب بالمعهد القومى للقلب: هناك أشخاص كثيرة توفت بالهبوط الحاد فى الدورة الدموية خلال الأيام الأخيرة وهناك عدة أسباب للموت المفاجئ والذى يندرج تحت مسمى هبوط حاد فى الدورة الدموية وتتمثل فى القيام بعمل مجهود كبير يؤدى إلى اختناق فى عضلة القلب، وانشطار الشريان الأورطى، ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، ذبذبة القلب البوطينية، مع انقباض فى الألياف البطينية المتصلة للقلب، ما تؤدى إلى توقفه، انفجار المخ، نزيف حاد فى المخ ، تمدد فى شرايين المخ.

وحذر «نصر» الشباب ممارس رياضة كمال الأجسام من تناول الهرمونات لبناء البورتين تحت مسمى «أنابوليك هرمون»، مطالباً منهم الابتعاد عنها تماماً لأنها مع مرور الوقت من تعاطى «أنابوليك هرمون» يسبب ضعف عضلة القلب وبعد فحوصات للعديد من الشباب نكتشف أنه مصاب بتمدد مع ضعف عضلات القلب.

وأوضح أستاذ جراحة القلب، أن المنشطات لها العديد من الآثار السيئة فى ازدياد ضغط الدم المترافق مع النبض وضربات القلب مع عدم انتظامها والتى قد تؤدى إلى الذبحة الصدرية واعتلال عضلة القلب.

وتابع «نصر» قائلاً: «الشباب الذى تتناول الهرمونات لبناء العضلات يصابون بأعراض عصبية مثل الصداع والقلق والدوار، وفى حالة تناول الجرعات العالية فقد يصاب الشخص بنوبات من التشنج ونزيف دماغى وقد يرتفع مستوى سكر الدم وينخفض مستوى عنصر البوتاسيوم الضرورى فى تنظيم عمل القلب».

وقالت شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: إن المنشطات والمكملات الغذائية الذى تباع فى صالات كمال الأجسام تمثل خطورة كبيرة على صحة الشباب وتؤدى إلى انهيار

وطالبت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، الحكومة بالتصدى للمنشطات الخطيرة الذى تباع لخطرها على صحة الشباب.. وقالت: «لا بد من وجود رقابة شديدة على صالات كمال الأجسام على جميع أنحاء الجمهورية والتصدى لبيع المنشطات والمواد الكيماوية داخل الصالات لأنها تؤثر على الشباب بنسبة كبيرة قد تؤدى إلى الموت المفاجئ.

واستكملت «ثابت» حديثها أن اللاعبين يتناولون حقن الهرمونات مجهولة المصدر من أجل الحصول على ضخامة العضلات فى أسرع وقت، موضحة أن الفورمة التى يسعون إليها عن طريق الهرمونات والمنشطات تسبب العديد من الأمراض ومن أبرزها مرض الرعاش والفشل الكلوى وانهيار عضلة القلب الذى تؤدى إلى الموت المفاجئ.

وأكدت «ثابت» أن ليس جميع المنشطات تقع تحت إشراف منظمات الدواء المصرية ولا أحد يعلم مكونات هذه المنشطات الخطيرة وهناك منشطات تؤثر على الكبد والكلى وقد تصيب الإنسان بالضغط والسكر، قائلة: «إن هناك منشطات محظورة تماماً وتؤدى للوفاة جميعها مهرب»، وشددت على ضرورة وجود رقابة على الصيدليات وصالات الجيم التى تقوم ببيع المقويات غير المصرح بها.

ونصحت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، الشباب بتناول البروتينات الطبيعية من المواد الغذائية وعدم اللجوء إلى بناء الفورمة سريعاً لأنها تدمر صحتهم وتنهى حياتهم فى لحظات، مؤكدة أنه تم تقديم طلب إحاطة للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب لتحديد القواعد الصحية والتصدى إلى المنشطات والهرمونات الذى تصيب الشباب بالأمراض تحت مسمى بناء العضلات.

ووجه سعيد متولي، إخصائى التغذية العلاجية، النصيحة إلى الشباب بأن يلجأ إلى الأغذية الطبيعية الغنية بالبروتينات الحيوانية للحصول على الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لتكوين الجسم مثل اللحوم بأنواعها المختلفة والبيض واللبن والسمك، موضحاً أن تناول الاحماض الأمينية يضغط على الكلى وأن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الكلى يحذرهم الأطباء من كثرة تناول البروتينات الحيوانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل