المحتوى الرئيسى

موراليس في طريقه للمكسيك.. ومجلس الشيوخ سيعين رئيسا للبلاد بالوكالة

11/12 20:34

ينتظر وصول الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس الثلاثاء إلى المكسيك، حيث حصل على حق اللجوء، فيما يفترض أن يعين مجلس الشيوخ في لاباز رئيسا للدولة بالوكالة.

وأعلن وزير خارجية المكسيك مارسيلو ايبرارد خلال مؤتمر صحافي، أن الطائرة العسكرية التي تقل موراليس ينتظر وصولها "اعتبارا من الساعة 11,00" 

وأشار إلى "رحلة طويلة" يقوم بها موراليس، حيث إن عدة دول منعت تحليق طائرته فوق أراضيها أو التزود فيها بالوقود.

وكان موراليس الذي قدم استقالته الأحد بعد تخلي الجيش عنه، كتب في تغريدة  "أيها الأشقاء والشقيقات، أنا أغادر إلى المكسيك"، مضيفا "أشعر بالأسى لمغادرة البلاد لأسباب سياسية لكنني سأعود قريبا بقوة وطاقة أكبر".

ووجد موراليس نفسه معزولا بشكل متزايد فيما تسارعت الأزمة فجأة في بوليفيا، حيث يشل إضراب عام وتظاهرات البلاد منذ حوالى عشرة أيام.

وظهر الرئيس السابق في صورة نشرها وزير خارجية المكسيك على تويتر، في طائرة يغطي نفسه بعلم المكسيك.

وكان وزير خارجية المكسيك أكد في وقت سابق أن موراليس طلب من الحكومة منحه اللجوء، وقال "لقد طلب منا شفهيا وبشكل رسمي منحه اللجوء السياسي في بلادنا".

مع استقالة الرئيس الاشتراكي، استقالت ايضا الشخصيات التي ينص الدستور على أنها تتولى خلافة موراليس في حال رحيل رئيس الدولة أي نائب الرئيس الفارو غارسيا لينيرا ورئيسة ونائب رئيس مجلس الشيوخ وكذلك رئيس مجلس النواب ما أدى إلى فراغ في السلطة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل