المحتوى الرئيسى

الكشف عن "دبلوماسية خفية" بين صهري ترامب وأردوغان

11/12 20:33

كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" عن وجود علاقة خاصة بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان، يلعب صهرا الرئيسين الدور الرئيسي فيها.

ويقول التقرير إن ثلاثة أشخاص، أولهم صهر أردوغان، وزير المالية التركي بيرات ألبيرق، والثاني صهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر، والثالث محمد علي يلتشينداغ صهر رجل الأعمال التركي الكبير أيدين دوغان، وشريك منظمة ترامب للعقارات، أقاموا قناة خاصة، غير رسمية للاتصال بين ترامب وأردوغان.

وكان أردوغان قد أعرب في تصريح صحفي له عن قناعته بأن الحوار بين ألبيرق وكوشنر سيساعد في "تصحيح المسار" للعلاقات بين أنقرة وواشنطن، قائلا إن "الجسر يعمل جيدا بهذه الطريقة"، وذلك على خلفية التوترات بين الولايات المتحدة وتركيا بسبب العملية العسكرية التي أطلقتها الأخيرة في شمال سوريا الشهر الماضي.

Sayın Cumhurbaşkanımızın ABD Başkanı Sn. Trump’ın Kıdemli Danışmanı Sn. Jared Kushner ile gerçekleştirdikleri görüşmeye katıldık. Ardından Sn. Kushner ile baş başa görüşmemizde ülkelerimiz arasındaki ekonomik işbirliğini artırmaya yönelik adımları görüştük. pic.twitter.com/xvmg5ujBoP

— Berat Albayrak (@BeratAlbayrak) February 27, 2019

واتفق صهرا ترامب وأردوغان على مواصلة الدبلوماسية غير العلنية "لتفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين".

وفي يوليو الماضي طلب ترامب من الجمهوريين في الكونغرس إبداء "المرونة" في ما يتعلق بمسألة العقوبات ضد تركيا بسبب شراء الأنظمة الروسية وتوفير مزيد من الوقت للتفاوض. وفي أكتوبر الماضي وافق ترامب على سحب القوات الأمريكية من شمال سوريا قبيل العملية العسكرية التركية ضد القوات الكردية.

وتشير "نيويورك تايمز" إلى أنه عندما يصل رجب طيب أردوغان إلى واشنطن هذا الأسبوع سيكون صهره معه، أما يلتشينداغ، فإنه موجود هناك أصلا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل