المحتوى الرئيسى

اللوفر أبوظبي 2019.. فعاليات ومعارض عالمية

11/12 20:00

شهدت أروقة متحف اللوفر أبوظبي في عامه الثاني العديد من الفعاليات الثقافية والفنية بصفته معلما عالميا قائما في العاصمة الإماراتية.

وتستعرض "العين الإخبارية" عددا من أبرز الفعاليات التي استضافها متحف اللوفر أبوظبي في عام 2019.

استضاف متحف اللوفر أبوظبي حفل تكريم الفائزين بالدورة الـ13 من جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي نظمت بالتزامن مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019، وتحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وفاز بالجائزة في فرع "الآداب" الكاتب والروائي بنسالم حمّيش من المغرب عن كتابه في السيرة الذاتية "الذات بين الوجود والإيجاد"، فيما فاز الكاتب حسين المطوع من الكويت في فرع "أدب الطفل والناشئة" عن قصته "أحلم أن أكون خلاط إسمنت"، وفاز الباحث الدكتور عبدالرزاق بلعقروز من الجزائر في فرع "المؤلف الشاب" عن كتابه "روح القيم وحرية المفاهيم نحو السير لإعادة الترابط والتكامل بين منظومة القيم والعلوم الاجتماعية، فيما فاز الباحث الدكتور شربل داغر من لبنان بجائزة فرع "الفنون والدراسات النقدية" عن كتاب "الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر"، أما في فرع "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" ففاز الباحث الأكاديمي فيليب كينيدي من المملكة المتحدة عن كتابه "الانكشاف في الموروث السردي العربي"، في حين فاز المركز العربيّ للأدب الجغرافيّ "ارتياد الآفاق" في الإمارات في فرع "النشر والتقنيات الثقافية".

أطلق متحف اللوفر أبوظبي معرضه الدولي الأول تحت عنوان "العالم بعدساتهم: أولى الصور الفوتوغرافية 1842-1896" في الـ25 من أبريل واستمر حتى 13 يوليو 2019.

وسلط المعرض الضوء على التطور الحاصل في مجال التصوير الفوتوغرافي خلال الأعوام الأولى من نشأته، وكذلك كيفية التقاط الصور الفوتوغرافية لبعض المناظر الطبيعية والأشخاص لأول مرة.

كما عكس المعرض الطابع العالمي الذي يميز مجموعة متحف اللوفر أبوظبي إلى جانب المنهج الذي يتبعه في تنظيم المعارض والإشراف عليها والمتمثل في عرض المقتنيات حسب الموضوع والتسلسل الزمني.

وضمّ المعرض من خلال الصور التي التقطت في الأمريكيتين وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، تشكيلة مختارة واسعة من 250 صورة فوتوغرافية تاريخية تم التقاطها خلال الفترة الممتدة بين عامي 1842 و1896.

احتفى متحف اللوفر أبوظبي بـ"شعلة الأمل" للأولمبياد الخاص للألعاب العالمية "أبوظبي 2019"، التي جابت المعالم التراثية والثقافية والسياحية في دولة الإمارات، وحملها ضباط شرطة إماراتيين ودوليين من مختلف أنحاء العالم إلى جانب رياضيي الأولمبياد الخاص في محطتها الأخيرة في أبوظبي.

وقدم المتحف مجموعة من الأنشطة التي تتيح للزوار من أصحاب الهمم التمتع بتجربتهم بأكبر قدر ممكن من السهولة، ذلك إلى جانب الترحيب بهم وبضيف واحد من اختيارهم مجانا.

قدم متحف اللوفر أبوظبي على مدار أسبوع كامل مهرجان فنون الصوت المبتكرة والذكاء الصناعي، ضمن أسبوع الابتكار الذي شهدته أبوظبي في الفترة من 5 إلى 10 فبراير 2019.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل