المحتوى الرئيسى

12 تطعيم يجب أن يحصل طفلِك عليها لحمايته من الأمراض

11/12 18:57

تجهل بعض الأمهات التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها أطفالهن بعد الولادة، لتعزيز قدرة أجسادهم على مقاومة الميكروبات، ومع عدم تناول اللقاحات، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز التطعيمات التي يجب أن يحصل على الأطفال بعد الولادة، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

يجب أن يحصل المولود الجديد على 3 جرعات من اللقاح المضاد لفيروس بي، الجرعة الأولى عقب الولادة، والجرعة الثانية بعد مرور فترة تتراوح من شهر إلى شهرين، على أن تكون الجرعة الثالثة ما بين 6 و18 شهرًا.

يعد فيروس أ عدوى فيروسية تصيب كبد الأطفال، عند تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة، ومن أبرز أعراضه "الحمى، والشعور بالتعب، وفقدان الشهية".

يجب أن يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و23 شهر على جرعتين من لقاح Hep A، مع فاصل زمني لا يقل عن ستة أشهر بين الجرعتين، ومن أبرز آثاره الجانبية "الصداع وفقدان الشهية".

يحمي لقاح DTaP من الدفتيريا (جرثومة أو عدوى تصيب الحلق)، والتيتانوس (عدوى يمكن أن تسبب تشنجات عضلية قوية جدًا يمكنها كسر العظام)، والسعال الديكي (مرض شديد العدوى)، ويتم إعطاء الطفل 5 جرعات من اللقاح، الأولى في عمر شهرين، والثانية في 4 أشهر، والثالثة في 6 أشهر، والرابعة في المرحلة العمرية التي تتراوح من 15 إلى 18 شهر، والخامسة ما بين 4 و6 سنوات.

ويمكن أن يحصل الطفل على جرعات تعزيزية من اللقاح في سن 11 أو 12، ويمكن دمجه مع لقاح الإنفلونزا أو شلل الأطفال.

يحمي اللقاح الثلاثي من 3 فيروسات، وهم الحصبة (تسبب ارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي على نطاق الجسم)، والنكاف (يسبب ألم الوجه، وتورم الغدد اللعابية وكيس الصفن في بعض الأحيان)، والحصبة الألمانية (تسبب تشوهات خلقية إذا حدثت العدوى أثناء الحمل)، ويمكن إعطاء الطفل الجرعة الأولى من اللقاح في المرحلة العمرية التي تتراوح من 12 إلى 15 شهرًا، على أن تكون الجرعة الثانية من 4 إلى 6 سنوات.

5- لقاح الجدري المائي Chickenpox

يعد الجدري المائي من الأمراض الجلدية المعدية، وقد يمثل خطرًا كبيرًا على البالغين الذين لم يتلقوا اللقاح في الطفولة، لذلك يجب أن يحصل الطفل على جرعتين منه، الأولى في المرحلة العمرية ما بين 12 إلى 15 شهرًا، والثانية بين 4 و6 سنوات، ويمكن دمجه مع لقاح الـMMR الثلاثي.

6- لقاح المستدمية النزلية HIB

المستدمية النزلية، هي بكتيريا خطيرة تسبب الإصابة بالتهاب السحايا الذي يسبب التهاب في الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، ويجب على الطفل أن يحصل على اللقاح المضاد للمرض في الفترة التي تتراوح ما بين شهرين إلى 15 شهر، ومن الآثار الجانبية له "الحمى، والتورم، واحمرار موضع الحقنة".

اقرأ أيضًا: الآثار الجانبية بعد تطعيم الطفل طبيعية.. هذه علامات الخطر

7- لقاح شلل الأطفال IPV

يجب إعطاء الطفل اللقاح المضاد لمرض شلل الأطفال على 3 جرعات، الأول في المرحلة العمرية ما بين شهين إلى 4 أشهر، والثانية بين 6 إلى 18 شهر، والثالثة بين 4 إلى 6 سنوات.

8- ﻟﻘﺎح بكتيريا اﻟﻣﮐورات اﻟرﺋوﯾﺔ (PCV)

يحمي لقاح PCV13 من الإصابة بـ13 نوعًا من البكتيريا العقدية الرئوية، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض، مثل التهاب السحايا، والالتهاب الرئوي، والتهابات الأذن، وقد تسبب الوفاة.

ويتم إعطاء الطفل 4 جرعات من اللقاح في عمر شهرين، و4 أشهر، و6 أشهر، وما بين 12 إلى 15 شهر، لحمايتهم من الجراثيم المعروفة باسم بكتيريا المكورات الرئوية، من أبرز آثار الجانبية "النعاس، والتورم في موقع الحقنة، والحمى الخفيفة، والتهيج".

يسمح للأطفال بالحصول على لقاحات الإنفلونزا بدايةً من عمر 6 أشهر، على أن يتلقاها كل عام بدءًا من فصل الخريف، وإذا كان يعاني من حساسية البيض، يجب ألا يحصل عليها، لأنها تزيد من حدة الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الحساسية.

يتم إعطاء لقاحات الإنفلونزا كل عام، بدءًا من الخريف بداية من عمر 6 أشهر فيما فوق، على الرغم من أنها ليست مطلوبة للالتحاق بالمدرسة، ويجب تجنب الحصول على اللقاح في حال الإصابة بحساسية البيض.

قد يهمك: يحمي من مضاعفات خطيرة.. فوائد لقاح الأنفلونزا للحوامل

يتم إعطاء الأطفال لقاح فيروس الروتا على جرعتين، الأولى في عمر شهرين والثانية في سن 4 أشهر، ويمكن الحصول على جرعة تعزيزية في عمر 6 أشهر، لحمايه من خطر الإصابة بالإسهال والقيء.

11- لقاح المكورات السحائية MCV4

تصيب بكتيريا المكورات السحائية الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، ويجب أن يحصل الطفل على اللقاح المضاد لهذا المرض خلال مرحلة عمرية تتراوح ما بين 11 إلى 12 عامًا، ويمكن للبالغين الحصول عليه أيضًا في

يحمي هذا اللقاح من بكتيريا المكورات السحائية، التي يمكن أن تصيب الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي.. يحصل عليه الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و12 عامًا، ويجب تحصين التلاميذ قبل الذهاب إلى المدرسة في حال عدم حصولهم على التطعيم من قبل، وكذلك الطلاب بالجامعات والمدن الجامعية.

Comments

عاجل