المحتوى الرئيسى

قريبًا.. أول كتاب وثائقي يرصد مرور 20 عاما على تأسيس وزارة الاتصالات

11/12 16:02

يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة أول كتاب وثائقي عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يتواكب مع احتفالات الوزارة بمرور 20عامًا على تأسيسها ويحمل اسم "شهادة للتاريخ" للصحفي محمد لطفي.

ويحمل الكتاب الذي يصدر في القطع المتوسط والذي يضم أكثر من  300صفحة تاريخ الوزارة وانطلاقها في أكتوبر عام 1999 حتى أكتوبر عام 2019  ،ويجيب الكتاب عن الكثير من التساؤلات حول بداية التفكير في انطلاق وزارة للاتصالات واختيار الدكتور أحمد نظيف كأول وزير للاتصالات والمعلومات في مصر.

كما يحتوي الكتاب على مقابلات شخصية مع عدد من الوزراء السابقين للاتصالات والتنمية الإدارية منهم د. ماجد عثمان أول وزير للاتصالات بعد ثورة يناير 2011 ود. محمد سالم ، م. هاني محمود ، م. عاطف حلمي ،م. خالد نجم ،، م. ياسر القاضي، د. احمد درويش وزير التنمية الإدارية الأسبق وصولا للدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات الحالي، بالإضافة إلى لقاءات مع قيادات قطاع الاتصالات منهم م. عقيل بشير الرئيس الأسبق للشركة المصرية للاتصالات ،

كما يضم الكتاب أسرار  تروى للمرة الأولى عن شركات المحمول وظروف انطلاق الخدمة منذ عام 1996 والمجهود الذي بذله

ويستعرض الكتاب التجارب الايجابية التي بذلها القائمون على القطاع للم شمله من خلال الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني ، وانطلاق معرض كايرو تيليكومب (كايرو أي سي تي حاليا) وتجربة أسامة كمال في استمرار انعقاد المعرض على مدار 23 عاما.

ويضم الكتاب أكثر من 80 صورة نادرة  لأحداث وفعاليات في القطاع منذ انطلاق الوزارة حتى اليوم ، كما يستعرض الكتاب ايضا تجارب حيه لشركات محلية وعالمية في مصر منذ انطلاق أعمالها ومنها هواوي ، سيسكو، فوجيتسو ، اوبو، راية القابضة، فايبر مصر ، سيلكون 21 ، اكت ، إنتركوم ، سامسونج بالإضافة لتجربة انطلاق أول محمول مصري الصُنع ، كما يلقي الكتاب الضوء على التجربة المصرية في مجال المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية من خلال شركتي أي فاينانس وفوري.

كما يعكس الكتاب ايضا اهتمام القيادة السياسية للبلاد بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويتناول الكتاب تجربة حية للشركة المصرية للاتصالات صاحبة أول شبكة للمحمول والتي تنازلت عنها لصالح فرانس تيليكوم و أوراسكوم تيليكوم التي كان يرأسها رجل الأعمال نجيب ساويرس.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل