المحتوى الرئيسى

"الوزير" يترأس اجتماع الدورة 63 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب

11/12 15:45

عقد اليوم الثلاثاء اجتماع الدورة 63 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب برئاسة وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مدينة الإسكندرية، وبحضور الوزراء أعضاء المكتب التنفيذي وممثلي الاتحادات والمنظمات العربية، إضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وخلال الاجتماع قال الفريق كامل الوزير إن جدول الأعمال يتضمن العديد من الموضوعات والقضايا التى تحظى بالإهتمام وتهدف إلى النهوض بمختلف مجالات النقل فى جميع الدول العربية؛ مؤكدا على حرص جمهورية مصر العربية على العمل الجاد فى سبيل تقوية ربط الدول العربية برًا وبحرًا وجوًا وتذليل كافة الصعوبات للتخطيط والتنفيذ والمشاركة الجادة فى مشروعات النقل على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وأكد وزير النقل المصري أن المجلس يهدف إلى تنمية التعاون العربى فى مجالات النقل المختلفة، ويختص بوضع استراتيجية عربية لقطاعات النقل، وما ينبثق عنها من الخطط والبرامج الكفيلة لتيسير قضايا النقل بين أجزائها، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المنظمات العربية المتخصصة، وكذلك الاتحادات العربية النوعية بصفتها بيوت خبرة عربية متخصصة فى القطاع.

وأضاف أن المكتب التنفيذي سوف يرفع توصياته بشأن الموضوعات المعروضة علي اجتماع الدورة العادية رقم 32 لمجلس وزراء النقل العرب والتي تعقد الاربعاء 13 11 2019. 

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يُمثل توثيقًا لعلاقتنا المتميزة وترسيخًا لرغبتنا القوية فى إرساء دعائم مشتركة لإستكمال مسيرة التعاون والتنسيق فى مجال النقل والمواصلات لتحقيق طموحات شعوبنا لمزيد من التقدم والنمو مضيفا ان قطاع النقل يعد أحد أهم القطاعات الخدمية الحيوية التي ترتبط ارتباطا وثيقًا ومباشرًا بكافة القطاعات الأخرى بالدولة فهو قاطرة التقدم الإقتصادي والاجتماعي.

من جانبه قال السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إن الجامعة بالتعاون مع البنك الدولي صندوق النقد للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لربط الدول العربية بالسكك الحديدية، مشيرًا إلى أن تلك المشروعات المتعلقة بقطاعات النقل بين الدول العربية ستظهر للنور في اقرب وقت.

وقالت دكتورة دينا الظاهر مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية في إن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن عدد من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع النقل العربي ومن أهمها دعم الاقتصاد الفلسطيني وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس(2018-2022) وذلك في ضوء الدراسة المقدمة من وزارة النقل والمواصلات بدولة فلسطين حول تضرر قطاع النقل الفلسطيني جراء ممارسات الاحتلال الاسرائيلي والأليات المقترحة لتنفيذ قرارات مجلس وزراء النقل العرب في هذا الشأن.

فيما أضاف الدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية أن الأكاديمية تفتخر دائما كانت ولازالت عند حسن ظن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ولا تتدخر جهدا في القيام بدورها والغرض من إنشائها كذراع فني وبيت خبره في مجال النقل واللوجستيات خدمة لأهداف وطموحات الدول العربية ساعية دائما لتسخير كل طاقاتها خدمة لاهداف وطموحات الدول العربية ساعيه دائما لتسخير كل طاقاتها وامكاناتها المادية والبشرية للنهوض بقطاع النقل واللوجستيات في الدول العربية كقطاع خادم المشروعات التنمية الإقتصادية العربية.

وأشار إلى أنه بتوجيه من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قامت الأكاديمية خلال السنوات الماضية باستضافة اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب ومكتبه التنفيذي واجتماعات اللجان الفنية للنقل البحري وللنقل البري وللنقل متعدد الوسائط والملتقي العربي للنقل.

وفي نفس الوقت، تقوم الأكاديمية بتمثيل جامعة الدول العربية في المحافل المختلفة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، تمثيل جامعة الدول العربية في المنظمة البحرية الدولية إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، وتمثيل القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية في اجتماعات التعاون العربي الإفريقي، واجتماعات التعاون العربي الأمريكي جنوبي والمعنية بمجالات النقل والتجارة واللوجستيات.

وأوضح أن الأكاديمية قامت بإعداد مجموعة من التقارير والدراسات التي كلفت بها من القمم العربية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر دراسة دور النقل البحري في تطوير حركة التجارة بين الدول العربية ودول امريكا الجنوبية والتي اعتمدتها الدورة الرابعة القمة الدول العربية ودول امريكا الجنوبية بالرياض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل