المحتوى الرئيسى
تريندات

أخطرها التسمم.. 5 مضاعفات صحية يسببها الإفراط في تناول الكبدة

11/12 15:06

تعتبر الكبدة من الأطعمة المفضلة لقطاع كبير من الأشخاص، لمذاقها المختلف واحتوائها على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتي من أهمها فيتامين ب 1 ومعدني الحديد والنحاس، إلا أن الإفراط في تناول الكبدة يسبب العديد من المشكلات الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في هذا التقرير، المشكلات التي قد تحدث للإنسان بعد استهلاك كميات كبيرة من الكبدة، وفقًا لمواقع .«Health Line, Live Strong, Medical News To Day, Nutrition Advance».

اقرأ أيضًا: "كبدة العربية" تهددك بامراض خطيرة.. هكذا تكتشف الفاسدة

تحتوي الكبدة على نسبة عالية من النحاس 9.88 مليجرام، واستهلاك كميات كبيرة منها قد يؤدي إلى تسمم النحاس، والذي من أعراضه الشعور بالغثيان والصداع والقيء الدموي والإسهال، فضلًا عن الأمراض العقلية والاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر.

يخزن الجسم كميات كبيرة من فيتامين أ، ولكن تناول هذا الفيتامين باستمرار يؤدي إلى زيادة نسبة الفيتامين في الجسم، وهو ما يسبب العديد من المشكلات الصحية مثل الدوخة والصداع والغثيان فضلًا عن التسمم.

تحتوي الكبدة على نسبة كوليسترول مرتفعة ودهون عالية، ما يؤدي إلى ترسب الدهون في الأوعية الدموية وبالتالي يصعب انتقال الدم عبر الشرايين إلى القلب.

تحتوي الكبدة على البيورين الذي يسبب تراكم بلورات اليورات في المفاصل ما يعرض المفصل للالتهاب والألم الشديد واحمرار المفصل؛ كما يؤدي البيورين إلى زيادة حمض اليوريك في الدم وخطر الإصابة بمرض النقرس، لذا يحذر خبراء التغذية المصابين بالنقرس من تناول الكبدة.

اقرأ أيضًا: ليست الكبدة فقط.. 5 أطعمة لا تتناولها نيئة

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل