المحتوى الرئيسى

روسيا: الولايات المتحدة تسعى لتأسيس دويلة جديدة بسوريا للسيطرة على حقول النفط

11/12 14:57

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم /الثلاثاء/ الولايات المتحدة بأنها ترغب في فصل مناطق شرقي الفرات في سوريا وتأسيس دويلة شبه مستقلة.

وقال لافروف - في كلمة خلال منتدى السلام في باريس، أوردتها وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - إن "واشنطن تبذل كل ما في وسعها على الضفة الشرقية لنهر الفرات من أجل تأسيس شبه دولة، على أساس قوات سوريا الديمقراطية، مع نوايا واضحة لفصل هذا الجزء من سوريا، والسيطرة على حقول النفط هناك" .

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تمنع حلفاءها من الاستثمار في إعادة إعمار سوريا.

وأضاف وزير الخارجية الروسي "عند الحديث عن إعادة الإعمار في البلاد، فإننا والحكومة السورية نؤيد دعوة الجميع إلى تهيئة الظروف لتحديث البنية التحتية، من أجل عودة اللاجئين وعودة البلاد إلى الحياة الطبيعية.. الولايات المتحدة تنفي بشكل قاطع الحاجة إلى ذلك وتمنع حلفاءها - الناتو والاتحاد الأوروبي ودول المنطقة - من الاستثمار في أي مشاريع على الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة السورية".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وافق - في 6 نوفمبر الجاري - على توسيع المهمة العسكرية الأمريكية لحماية حقول النفط في شرق سوريا، وذلك في خطوة تناقض القرار الذي اتخذه بوقت سابق بعودة 1200 عسكري أمريكي من سوريا إلى البلاد في أقرب وقت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل