المحتوى الرئيسى

حكم قتل الذباب والحشرات؟ الإفتاء توضح حكم إبادته بعد انتشاره في المحافظات

11/11 22:40

حكم قتل الذباب و الحشرات؟ يعانى البعض خلال هذه الأيام من انتشار الذباب بشكل كبير ومفاجئ، وهي ظاهرة تبدو متكررة خلال هذا التوقيت من العام، وفى أثناء تغيير الفصول.

وخلال الأيام الماضية ظهرت أنواع جديدة من الذباب وصفها البعض على مواقع التواصل الاجتماعى بـ«الرزل»، حيث لا يغادر المنزل بسهولة ولا يتأثر أحيانا برش المبيدات، وهى أنواع جديدة قادمة من السودان.

وعن حكم قتل الذباب والحشرات، قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن أي حشرات أو حيوان في تواجده ضرر على الإنسان يجوز قتله طالما مثّل مصدر أذى.

وأضاف «شلبي»، فى إجابته عن سؤال: «هل قتل الحشرات حرام؟» أنه يجوز قتل الحشرات المسببة للضرر في البيوت، مثل النمل والناموس والذباب.

وأوضح أنه إذا كان النمل منتشرًا ومؤذيًا فلا مانع من قتله درءًا لمفسدته، أما إذا لم كان لا يؤذينا فنتركه، وأخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن هناك 5 فواسق يقتلن في الحل والحرم، حيث إنها تكون مؤذية، وهي: «الكلب العقور، والأفعى، والحدأة، والفأرة، والغراب الخبيث».

عجينة إبادة الذباب: عجينة لها مفعول السحر في القضاء على الذباب مكوناتها: «ملعقة حليب بودرة + ملعقة سكر بودرة + بودرة "حامض البوريك" موجودة في الصيدلية أو عند العطار».

طريقة عمل عجينة إبادة الذباب: نخلط كل المقادير بالماء ونعمل منها كرات صغيرة وتلصق الكرات في أنحاء متفرقة من المنزل وخصوصا في المطبخ والحمام على مفعولها لمدة شهر وتقضي على أي صراصير ممكن إنها تظهر في البيت.

ويمكن استخدام النشادر لأنها تقضي على أي حشرات منزلية موجودة؛ لأن مادة النشادر من أفضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية.

يدهن زيت اللافندر بقطعة قطنة نظيفة على الإطار الخارجي للنوافذ .

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل