المحتوى الرئيسى

بعد إصابة رامي جمال.. ما هو الميلانين الذي يسبب غيابه مرض البهاق؟

11/11 21:45

صدم المطرب رامي جمال متابعيه بإعلان إصابته بمرض البهاق الجلدي، إذ ظهرت عدة بقع بيضاء اللون بمناطق في جسده، بجانب دخوله في حالة من الحزن الشديد بسبب صعوبة ظهوره أمام الجمهور في حالة وجود حفلات أو تصوير في أحد البرامج التلفزيونية.

والبهاق مرض جلدي يسبب فقدان لون الجلد وظهور بقع في الوجه والعنق واليدان والفم ومناطق أخرى، وبشكل رئيسي، يحدث عادة عندما تموت الخلايا التي تنتج مادة "الميلانين" أو تتوقف عن أداء وظيفتها.

ونستعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عن مادة الميلانين، التي يتسبب غيابها في البهاق المصاب به رامي جمال، وفقا لموقع "health line" المتخصص في الصحة والطب.

الميلانين هو صبغة طبيعية في البشرة، ويعتمد الشعر والجلد ولون العين لدى الأشخاص والحيوانات في الغالب على نوع وكمية الميلانين الموجود لديهم، ويتم تكوينه في خلايا خاصة في الجلد تسمى الخلايا الصباغية.

كل شخص لديه نفس العدد من الخلايا الصباغية، ولكن يتم تشكيل الميلانين لدى بعض الناس أكثر من غيرهم، وإذا كانت تلك الخلايا تنتج القليل من الميلانين، فقد يصبح لون الشعر والبشرة وقزحية العينين خفيف للغاية، وإذا كانت الخلايا تنتجه بكثرة، فإن الشعر والبشرة والعينين يكونوا أغمق.

كمية الميلانين التي يصنعها الجسم تعتمد على الجينات، فإذا كان الوالدان لديهما خلايا كثيرة أو قليلة، فربما تبدو مثلهما.

عندما يتعرض الإنسان للشمس، يصنع الجسم الكثير من الميلانين، فهو قد يساعد في حماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الميلانين أحيانا لا يكفي للحماية من الشمس، فالبشرة تصبح تالفة بالفعل إذا تعرضت للشمس بكم معين أو صارت أغمق قليلاً، لهذا السبب من المهم دائمًا التستر وارتداء واقٍ من الشمس.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة يصابون بحالات سرطان أقل من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وحاليا هناك مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان هذا بسبب كمية الميلانين في بشرتهم.

يوجد 3 أنواع من الميلانين:

Eumelanin في الغالب مسؤول عن ألوان لشعر والعينين والجلد، وهناك نوعان منه: البني والأسود، ويتكون اللون الأسود والبني للشعر من مزيج مختلف من الأوميلانين الأسود والبني، أما الشعر الأشقر يتواجد عندما يكون هناك كمية صغيرة من الأوميلانين البني وليس الأسود.

Pheomelanin مسؤول عن تلوين الأجزاء الوردية من الجسم مثل الشفاه والحلمات، ويُصبغ الشعر باللون الأحمر عندما يكون هناك كميات متساوية من الفيوميلانين والأوميلانين.

Neuromelanin يتحكم في ألوان الخلايا العصبية، ولا يتعلق الأمر بتلوين الأشياء التي نراها، ولا يتواجد هذا النوع إلا في الدماغ.

تشير بعض الدراسات البحثية إلى أنه قد تكون هناك عدة طرق لزيادة الميلانين، ولكن هذه النتائج غير مثبتة بالكامل، وتقول إن تناول مضادات الأكسدة وفيتامين "أ" هو الطريقة الأكثر احتمالًا لرفع نسب الميلانين.

وتذكر الدراسات أن تناول أطعمة صحية أو تناول مكملات تحتوي على بعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات A وC وE، قد يساعد على العناية بالبشرة، وقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

يتساءل كثيرون عن سبب انتشار الذباب هذه الفترة في مصر، حيث تعددت المنشورات والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل عدد من المستخدمين

في لقطة إنسانية رائعة قامت ويندي مكوي، من ويريبي بولاية فيكتوريا الأسترالية، إحدى متابعات البرنامج التلفزيوني، بإنقاذ حياة مذيعة أثناء تقديمها لأحد اللقاءات

منذ ظهوره أول أمس، وهو يدفن جثمان هيثم أحمد زكي، ونزوله بنفسه للمقبرة، أصبح حديث السوشيال ميديا، ومحل إشادتهم، فظهر الفنان أحمد السقا متأثرا في مراسم

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل