المحتوى الرئيسى

علاج الرشح عند الرضع وطرق الوقاية منه - كل يوم معلومة طبية

11/11 12:33

غالباً ما تبدأ مهمة علاج الرشح عند الرضع بعد إصابتهم بنزلات البرد، والتي تميل إلى أن تأتي ببطء؛ أول شيء قد تلاحظه هو أن طفلك أصبح سريع الانفعال.

بعد ذلك سيكون هناك القليل من الاحتقان في الأنف، والذي سيتطور إلى الرشح و سيلان الأنف وبعد يوم أو يومين قد يصاب طفلك بالحمى.

وفي ذروة البرد سيكون لديه جميع الأعراض الفظيعة التي لا يستطيع إخبارك بها، ربما تشمل هذه الأعراض الصداع والتهاب الحلق وآلام الجسم، أي كل ما تشعرين به عندما تصابين بالزكام.

وغالبًا ما يظل البرد لفترة قصيرة، وعادةً ما يكون السعال ناجم عن كل هذا المخاط، لكن الأعراض الرئيسية غالباً ما تختفي خلال أسبوع تقريباً.

اقرئي أيضاً: ملف شامل لطرق علاج البرد عند الرضع

لا يمكن علاج نزلات البرد، حتى أدوية البرد للبالغين تعالج الأعراض فقط، ولكن هناك الكثير مما يمكنك فعله لتخفيف إزعاج طفلك حتى تختفي نزلة البرد.

عند علاج الرشح عند الرضع احرصي على اتباع الخطوات الآتية:

اقرئي أيضاً: علاج انسداد الانف عند الرضع .. وأسبابه وأهم أعراضه

على الرغم من أن نزلات البرد ليست خطيرة بشكل عام، إلا أنه في الأطفال الصغار جدًا والرضع سوف تحتاجين لمراقبتهم في حال تعرضوا لحمى.

أي طفل دون سن ثلاثة أشهر تزيد درجة حرارته عن 38 درجة مئوية يجب أن يرى طبيب على الفور، ويجب أخذ الأطفال دون سن ستة أشهر إلى الطبيب إذا كانت حمتهم تزيد عن 39 درجة مئوية.

فإذا كان طفلك أقل من ثلاثة أشهر، من المستحسن أن تأخذيه إلى الطبيب عندما يصاب بأي شيء، حتى لو كنتي تعتقدين أنها مجرد نزلة برد.

كلما كان طفلك أصغر سناً كلما كان جهاز المناعة لديه أقل تطوراً مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

إذا بدا طرق علاج الرشح عند الرضع أتت بنتيجة ولكن بعد ذلك عادت الحمى إلى جانب أي أعراض جديدة على طفلك (مثل الارتباك أو سحب أو فرك آذنه) اصطحبيه إلى الطبيب لرؤيته، ومن الضروري عدم إعطاء طفلك أي علاجات للبرد والإنفلونزا أو مزيلات احتقان مخصصة للبالغين لأنها تتضمن مكونات غير آمنة للأطفال الصغار.

ومع ذلك، يمكنك إعطاؤه الجرعة الصحيحة من الباراسيتامول السائل (طالما كان أكبر من شهرين)، أو الإيبوبروفين السائل (طالما أنه أكبر من ثلاثة أشهر ويزن أكثر 5 كجم).

سيساعد كلا هذين الدواءين على تقليل حمى طفلك وتخفيف الأوجاع والآلام والصداع والتهاب الحلق، ولكن اتبعي دائمًا إرشادات الجرعة الموجودة بنشرة الدواء، ولا تزيدي من الجرعة حتى يتحسن طفلك في وقت أقل.

بين الجرعات استمري في فحص درجة حرارة طفلك، إذا ارتفعت مرة أخرى لكن بمستوى آمن أعطه الدواء، من المتوقع أن تتراجع الحرارة خلال نصف ساعة.

اقرئي أيضاً: علاج الزكام عند الرضع وطرق الوقاية منه

قد يكون من الصعب توقع متى قد يصاب طفلك بالبرد أو الأنفلونزا، وذلك لانتقال نزلات البرد عن طريق الهواء نتيجة للسعال أو العطس، وأيضًا على الأيدي والألعاب وما إلى ذلك، مما يجعل من الصعب تجنب العدوى.

ولكن هناك تدابير يمكنك اتخاذها لـ علاج الرشح عند الرضع ولتقليل فرص الإصابة بالبرد بقدر الإمكان:

جميع هذه الأشياء قد تضمن وقاية طفلك من البرد، ولكن لسوء الحظ مع وجود المئات من فيروسات البرد المعروفة طوال الوقت، فمن المؤكد أن طفلك سيصاب بنزلة برد أخرى في مرحلة ما، كلما تقدم في العمر كلما كان من الأسهل عليه التعامل مع هذه النزلات؛ للمزيد من المعلومات حول طرق علاج الرشح عند الرضع يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل