المحتوى الرئيسى

واشنطن تهدد تركيا بالعقوبات إذا لم تتخلص من "إس 400"

11/11 04:00

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين الأحد، إن الولايات المتحدة محبطة للغاية من شراء تركيا منظومة دفاع صاروخي روسية وقد تفرض عقوبات على أنقرة إذا لم "تتخلص منها".

وقال أوبراين لشبكة تلفزيون (سي.بي.إس) في مقابلة "تركيا ستشعر بتأثير هذه العقوبات" مشيراً إلى إجراءات تفرض بموجب قانون (مواجهة أعداء أمريكا من خلال قانون العقوبات) والتي قال إن الكونغرس سيقرها بأغلبية ساحقة بموافقة أعضاء الحزبين.

جاءت تصريحات أوبراين قبل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لواشنطن في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب، لإجراء محادثات ستكون حاسمة على الأرجح في ظل الخلافات المحتدمة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي تجاه العديد من القضايا.

وتتعلق إحدى القضايا الرئيسية بشراء أنقرة منظومة صواريخ "إس 400" الروسية المضادة للطائرات، والتي تقول واشنطن إنها لا تتوافق مع دفاعات حلف الأطلسي وتهدد مقاتلاتها من نوع "إف 35" التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن".

وعلى الرغم من التهديدات بفرض عقوبات أمريكية بدأت تركيا في تسلم دفعات من صواريخ "إس 400" في يوليو (تموز).

ورداً على هذه الخطوة قامت واشنطن بإبعاد تركيا من برنامج مقاتلات "إف 35" والتي تشارك أنقرة في إنتاجها وترغب في شرائها أيضاً. لكنها لم تفرض أي عقوبات حتى الآن على أنقرة.

ولم تشغّل تركيا بطاريات صواريخ "إس 400" التي تسلمتها حتى الآن وما زالت واشنطن تأمل في إقناع حليفتها "بالابتعاد" عن المنظومات الروسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل