المحتوى الرئيسى

بعد انتشار الذباب بالمحافظات.. تعرف على أبرز أنواعه في مصر

11/11 03:28

من الملحوظ مؤخرا انتشار الذباب بشكل مثير للغضب في مصر، ويرجع ذلك، بحسب تفسير الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، سابقا لـ"الوطن"، أن التذبذبات الحرارية ما بين الليل والنهار أعلى ما يمكن، ومع وجود رطوبة عالية، وهذا يزيد من نشاط الحشرات في ظروف مناخية معينة.

ومنذ سنوات قليلة أجرت معاهد الصحة الوطنية الأمريكية دراسة ركزت على الذباب وكثافته وتوزيعه في 14 محافظة مصرية، على 3 مراحل، تضمنت كل مرحلة من المرحلتين 5 محافظات، والأخيرة في 4.

وتعتبر النتائج خطوة في رسم خريطة لمبيدات الحشرات للمساعدة في برامج المكافحة الوطنية في مصر، ووجدت أن من بين أكثر الأنواع انتشارا عائلات "Musca domestica"، "Calliphoridae"، "Chloropidae"، "Drosophilidae".

ونستعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عن كل نوع من الأنواع التي تعد الأبرز في مصر، بحسب موقع مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب "ncbi".

ذبابة عالمية معروفة تنتشر في كل من المزارع والمنازل، ويوجد هذا النوع دائمًا في أماكن تواجد البشر، وهو النوع الأكثر شيوعا في العالم عموما ومصر خصوصا، موجود في مزارع المواشي والدواجن واسطبلات الخيل، وهي ليست مصدر إزعاج فحسب، بل يمكنها أيضًا نقل الأمراض، وعند تواجدها بشكل كثيف يمكن أن تحدث مشكلة في الصحة العامة.

نشأت هذه الذبابة الشائعة على سهول آسيا الوسطى، ولكنها انتشرت الآن في جميع القارات المأهولة، في جميع المناخات من المناطق المدارية إلى المعتدلة، وفي مجموعة متنوعة من البيئات التي تتراوح بين المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية، ووجودها مرتبط عادة بالبراز الحيواني، لكنه تكيف جيدًا للتغذية على القمامة، لذلك فهو وفير في أي مكان تقريبًا يعيش فيه الناس.

ألوان البالغون تتدرج من الرمادي إلى الأسود، مع أربعة خطوط طولية داكنة على القفص الصدري، وجسم مشعر قليلاً، وزوج واحد من الأجنحة الغشائية، ولديهم عيون حمراء، متباعدة في الأنثى وأكبر قليلاً.

تعد من أكثر العائلات انتشارا في محافظات مصر، وألوان أعضاء هذه العائلة هم أزرق أو أخضر أو ​​أسود وتكون صاخبة أثناء الطيران، ويبلغ متوسط ​​حجمها من 8 إلى 10 مم، وهي أكبر قليلاً من الذبابا المنزلي ولكنها تشبهها في العادات.

تتغذى الذبابات البالغة على مجموعة متنوعة من المواد، ولكن يرقات معظم الأنواع يعيشون على الجيف أو الروث، ويضع الكبار بيضهم على جثث الحيوانات الميتة، وتتغذى اليرقات على الجسد المتحلل.

هذه اليرقات قد تساعد في منع العدوى عن طريق تنظيف اللحم الميت، وهناك العديد من التقارير عن استخدام يرقات هذه الذبابة في أوقات الحرب في الجروح المفتوحة لإزالة أنسجة التحلل ومنع نمو البكتيريا.

تساعد في تحلل لحم الحيوانات الأليفة وأحيانًا للبشر، وقد تهاجم اليرقات الأنسجة الحية أيضًا، وتضع كل أنثى حوالي 200 إلى 400 بيضة بالقرب من جرح مفتوح.

Chloropidae هي عائلة من الذباب المعروفة باسم ذبابة التمر أو ذباب الحشائش، موزعة في جميع أنحاء العالم، ويوجد منها في مصر، وعادة ما تكون صغيرة للغاية، ألوانها أصفر أو أسود وتظهر لامعة نظرًا لعدم وجود أي شعر.

غالبية اليرقات تتواجد على النباتات، خاصة على الأعشاب، ومن عاداتها الإنجذاب إلى العينين، وتتغذى على إفرازات الدمع وسوائل الجسم الأخرى من الحيوانات المختلفة والبشر.

Drosophilidae هي عائلة عالمية متنوعة من الذباب، ويستخدم هذا النوع على نطاق واسع في الدراسات المتعلقة بعلم الوراثة وعلم وظائف الأعضاء والبيئة والسلوك.

ذباب الفاكهة لديه عمر طويل للغاية، وتظهر عليه أعراض الشيخوخة تدريجيا، وكما هو الحال في الأنواع الأخرى، تؤثر درجة الحرارة على تاريخ حياة الحيوان.

ذباب الفاكهة كبير، إذ يتراوح طول البالغين عادة بين 1 و6 مم، ألوانها تتدرج بين الأصفر والأسود، وتتميز بوجود بقع على الصدر، وأحيانًا ما تكون الأجنحة داكنة اللون، والعينين تكونا حمراء.

يتساءل كثيرون عن سبب انتشار الذباب هذه الفترة في مصر، حيث تعددت المنشورات والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل عدد من المستخدمين

في لقطة إنسانية رائعة قامت ويندي مكوي، من ويريبي بولاية فيكتوريا الأسترالية، إحدى متابعات البرنامج التلفزيوني، بإنقاذ حياة مذيعة أثناء تقديمها لأحد اللقاءات

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل