المحتوى الرئيسى

د. مجدى بدران يكتب: البصل يرفع المناعة

11/09 10:51

هناك 363 بحثا حتى كتابة المقال عن البصل . البصل تفاح الفقراء ، اعتبره المصريون القدماء رمزا مقدسا للخلود،و دفنوه جنبا إلى جنب مع جثثهم، و ظهرت لوحاته على الجدران الداخلية لمقابرهم. حسد اليهود المصريين علي البصل ، قال تعالى: ﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ......﴾ (البقرة/61(.

البصل حوالى 500 نوع،يحتوى على الماء بنسبة 89 %، و 9% كربوهيدرات . يعتبر البصل قليل الدهون، و قليل الكوليستيرول، و قليل الصوديوم . يوفر البصل حوالى 40 سعر حرارى لكل مائة جرام ، بينما يوفر البصل الأخضر 25 سعر حرارى لكل مائة جرام. البصل مصدر ممتاز لفيتامين سى و فيتامين ك، و مصدر جيد جدًا لفيتامين أ و الألياف الغذائية و الكالسيوم و البوتاسيوم و المنجنيز و الحديد. البصل مصدر جيد للثيامين ( فيتامين ب1 ) و فيتامين ب 6 و حمض الفوليك و الماغنيسيوم و الفوسفور و الزنك و النحاس .

توفر كل مائة جرام من البصل الأخضر فيتامين أ بنسبة 4000 وحدة دولية بما يعادل 80 % من الاحتياج اليومى للشخص البالغ ، و فيتامين س بنسبة 45,6 مجم بما يعادل 76 % من الاحتياج اليومى للشخص البالغ ، و فيتامين ك بنسبة 167 ميكروجرام وهو مايعادل ضعف الاحتياج اليومى للشخص البالغ.

البصل هام للمناعة ، خاصة المخاطية المعنية بسلامة الجهاز التنفسى. لوحظ أن الأسرى خلال الحرب العالمية الثانية الذين كانوا يأكلون البصل كانوا أقل إصابة بالعدوى. البصل يزيد من البكتيريا الصديقة الرافعة للمناعة والتى تقلل من الحساسيات ، فهو غنى بالسكريات القصيرة. البصل يخفف الإحساس بالتعب ،و يحد من تجمع الصفائح الدموية ، و يمنع حدوث الجلطات.

البصل غنى بالكيورسيتين ، و الكيورسيتين مادة من الفلافونويدات الطبيعيه تعمل كمضاد قوى للأكسده يحمى من الملوثات الخارجية والجزيئات الضارة التى تتكون داخل الجسم ، وهو هام للقلب، و يحافظ على سلامة الخلايا وحيوية الأنسجة، و مضاد للحساسية يمنع إفراز الهيستامين، و مانع للسرطانات يمنع نشأه الخلايا السرطانيه وتكاثرها ويقتلها بكفاءة و له القدرة على شل الخلايا السرطانية وظيفيًا،و يقلل من سرطان الرئة بنسبة 50% ، و يحمى الكوليستيرول المفيد للجسم من التدمير بالأكسدة، و يحمى من تصلب الشرايين، و يحافظ على متانة الأغشية الخلوية التى تغلف الخلايا ويمنع التدمير الذى يحدث مع الالتهابات والسرطانات و الملوثات البيئية، و يفيد مرضى الربو.

هناك 32 بحثا عن الكيورسيتين فى سنة 2019، ولقد أظهرت الدراسات الحديثة أن امتصاص الكيورسيتين من البصل يعادل ثلاثة أضعاف امتصاصه من التفاح. كما أظهرت دراسة حديثة صدرت منذ شهور أن الكيورسيتين يشوش على نظم الاستشعار و التواصل عند البكتيريا ، مما يضيف البصل أيضا لقائمة المضادات الحيوية الطبيعية .

تتواجد فى البصل الأحمر و البنفسجى مركبات الأنثيوسيانين، و هى فلافونويدات تنتمى لمركبات الفايتو، و تحمى النباتات من الأشعة الفوق بنفسجية، و فى الإنسان تعمل كمضادة للأكسدة تحمى من السرطانات، و تؤخر الشيخوخة، و تحمى من ألزيهايمر،و تحافظ على الذاكرة ، و ترفع المناعة، و تخفض الكوليستيرول الضار. البصل غنى أيضًا بالألياف الغذائية المانعة للسرطان بنسبة 4%. فيتامين س مضاد الأكسدة القوى ، متوافر فى البصل أيضا .

يوجد فى البصل أيضا فيتامين ب 6 الذى يسبب نقصه التهابات جلدية و التهابات اللسان و الإكتئاب والقئ والتشنجات،و حمض الفوليك الهام للمناعة و لانتاج كرات الدم الحمراء و الذى يرفع كفاءة الحديد، ويفيد وظائف الجهاز العصبى والجهاز الهضمى و الأجهزة التناسلية وكرات الدم البيضاء و النمو.

البصل يفيد مرضى السكر والعظام، إذ به المنجنيز الهام للعظام و بناء الأنسجة الضامة و امتصاص الكالسيوم و التمثيل الغذائى و تنظيم السكر فى الدم. البصل به الكروميوم الذى يلعب دورا هاما في نمو العظام والحفاظ على الأنسجة الضامة، يساعد الجسم على إنتاج الجلوكوز وينظم مستواه في الدم ، و يرفع من فعالية الأنسولين ،و يساعد في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم ، يعمل مع الأنسولين على تحويل الكربوهيدرات و الدهون إلى طاقة .

البصل المطهو لا يغنى عن تناول البصل بدون طهى كمكون للسلاطة أو مع الجبن أو البقول أو الساندوتشات.حساء البصل عنى بالكيورسيتين، لكن يفضل استخدام حرارة منخفضة لإعداد حساء البصل للحفاظ على الفوائد الصحية له.

عند شراء البصل، يفضل اختيار البصل النظيف،ومراعاة أن يكون القشر جافا،و تجنب البصل الذى به علامات العفن أو الرطوبة أو البقع الداكنة، و الأفضلية لشراء الأصناف التي تزرع عضويا كلما أمكن ذلك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل