المحتوى الرئيسى

مع انطلاق البطولة المؤهلة لطوكيو 2020.. تعرف على تاريخ شعلة الأولمبياد

11/08 14:45

تنطلق، اليوم، بطولة الأمم الأفريقية تحت 23 سنة، التي تستضيفها مصر حتى 22 نوفمبر الجاري، التي تعتبر بوابة التأهل إلى دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020، التي يغيب عنها الفراعنة منذ 7 سنوات، حيث شارك الفراعنة في 11 دورة آخرها في لندن 2012، بينا كانت المشاركة الأولى في دورة أنتويرب ببلجيكا عام 1920.

ومع الحديث عن الألعاب الأوليمبية نجد نفسنا نتذكر "الشعلة" و"الحلقات الخمس المتشابكات" بجانبها، وهي حلم منتخب مصر تحت 23  سنة هذا العام، للالتحاق بدورة الألعاب الأوليمبية في طوكيو العام المقبل.

تعد الشعلة الأولمبية، وإلى جانبها الحلقات الخمس هما الرمزان الأكثر تميزا للألعاب الأوليمبية، فهما يمثلان القيم الإيجابية التي ربطها الإنسان مع النار، وهي أيضا تعبر عن وجود صلة بين الألعاب القديمة والحديثة وتشدد على العلاقة العميقة بين هذين الحدثين، ووفقا للأسطورة القديمة من بروميثيوس الذي سرق السلطة لإطلاق النار من زيوس، فالنار هي رمز للحياة والعقلانية والحرية وكذلك الإبتكار، فيما يرمز اللهب الأبدي الذي يستخدم في الحرق على مذبح بريتانيون في القديمة الأولمبيا القديمة، خلال فترة الاحتفال بالألعاب الأولمبية القديمة، إنه المكان الذي يتم فيه إشعال شعلة دورة الألعاب الأولمبية الحديثة، حسب "أيروب نيوز".

لم تكن الشعلة الأولمبية موجودة في أثناء أول ألعاب أولمبية حديثة في 1896 في أثينا، وظهرت لأول مرة في أمستردام في 1928،و لم يتم إشعالها في أولمبيا بل قامو بإشعالها فقط في أمستردام.

ثم الشعلة الأولمبية التي تليها حدثت لأول مرة في 1936 بمناسبة الألعاب التي إحتضنتها برلين فالكثير من المؤرخين يعتقدون أن هيتلرهو من أقحم التتابع كحيلة دعائية للترويج للألعاب، لأنه في الألعاب القديمة لم يكن هناك تتابع للشعلة الأولمبية، لا في أثينا ولا في غيرها من مدن اليونان القديمة، سباقات التتابع كانت موجودة لتكريم آلهة معينة، بما ذلك بروميثيوس.

تضاء الشعلة باستخدام مرآة مقعرة لتركيز أشعة الشمس لكن لو لم يكن هناك أشعة الشمس لتضيء الشعلة، كإجراء وقائي، في يوم مشمس يتم القيام ببروفة قبل الحفل الرسمي، يتم إشعال اللهب وفقا للطريقة التقليدية، هذه الشعلة يتم الاحتفاظ بها كاحتياط في الاحتياط، في حال عدم وجود الشمس يوم الاحتفال الرسمي، وبالتالي يمكن إضاءة الشعلة من هذه الشعلة، التي تم الإحتفاظ بها في مصباح الأمان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل