المحتوى الرئيسى

بعد دراسة مومياء القطة المصرية القديمة.. علماء فرنسيون يكشفون عن مفاجآت.. ما هى؟ - فالصو

10/31 00:01

تحمل الآثار المصرية مفاجئات للعالم لا تنتهى مع كل كشف أثرى جديد، وكذلك في ظل استمرار الأبحاث والدراسات التي تجرى على القطع الأثرية القديمة، وفى هذا الصدد، درس علماء المعهد الوطني الفرنسى للبحوث الأثرية الوقائية، مومياء القطة المصرية القديمة واكتشفوا ما بداخلها بواسطة الأشعة السينية.

وتفيد صحيفة  Le Figaro- حسب ما نقلته "روسيا اليوم" عن صحيفة "لينتا. رو" الروسية - بأنه استنادًا إلى الصور الشعاعية تمكن العلماء من تصميم مجسم ثلاثي الأبعاد للمومياء التي عمرها 2500 سنة، بعد ذلك درست النماذج بواسطة تكنولوجيا الواقع الافتراضي والمعزز.

زاهى حواس يحسم الجدل: لا توجد ممرات أسفر تمثال أبو الهول بمنطقة أهرامات الجيزة

واتضح للعلماء أن في داخل المومياء رفات عدة قطط، حيث شاهدوا بداخلها ثلاثة ذيول وخمس أرجل خلفية، وقطعة مكورة من النسيج مكان جمجمة إحدى القطط، ويذكر أن وزارة شؤون الآثار المصرية قد أعلنت في 15 أكتوبر عن العثور على 30 تابوتا خشبيا سليما في الأقصر يعتقد أن بداخلها مومياوات، والتوابيت المكتشفة حديثًا ذات نقوش ملونة، تتمتع بحالة جيدة للغاية، ولا تحتاج إلى أعمال ترميم كثيرة، حيث سيتم تهيئة التوابيت للطبيعة الجديدة التى تخرج إليها، حتى لا يحدث تصادم بيئى.

ويذكر أن الدكتور مصطفى الوزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، كشف بعد ذلك عن تفاصيل الكشف الآثرى الجديد لخبيئة العساسيف، والتى تتضمن 30 تابوت خشبى آدمى ملون فى حالة جيدة من الحفظ.

وقال "الوزيرى" خلال تصريحاته التليفزيونية - آنذاك - إن التوابيت وحفظ المومياوات فى حالة رائعة جدًا وبجودة عالية من النقوش، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد كشف جديد سيتم الإعلان عنه خلال أيام قليلة وبالقرب من جبانة منف فى الجيرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل