المحتوى الرئيسى

نائب الرئيس النيجيري لـ عبدالعال: السيسي يقود الاتحاد الأفريقي بحكمة

10/29 11:30

التقى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له، يمي أوسينباجو نائب رئيس نيجيريا، في مستهل زيارته الرسمية لجمهورية نيجيريا الاتحادية.

وخلال اللقاء، نقل عبدالعال تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس النيجيري محمد بوهاري، كما نقل تأكيدا للدعوة الرئاسية لاستضافة الرئيس النيجيري في مؤتمر الاستثمار في أفريقيا المقرر انعقاده في العاصمة الإدارية الجديدة في 22 و23 نوفمبر المقبل، وكذلك الدعوة التي وجهتها الرئاسة المصرية للرئيس النيجيري لحضور مؤتمر السلام والتنمية المستدامة المقرر انعقاده في أسوان في ديسمبر المقبل.

وأكد عبدالعال أن العلاقات المصرية النيجيرية تشهد زخماً إيجابياً، يتناسب مع الميراث التاريخي الإيجابي للعلاقات بين البلدين الشقيقين.

وذكر أن نيجيريا تعد أكبر وأكثر الدول تأثيرا في غرب أفريقيا، منوها بأن نيجيريا ومصر الأكثر تعدادا للسكان على مستوى القارة.

وحول ترأس نيجيريا الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد عبد العال أن الدبلوماسية البرلمانية في أفريقيا تستهدف تطوير العلاقات مع جميع البرلمانات الأفريقية في الشرق والغرب والشمال والجنوب.

وأشار إلى أن الزيارة تهدف إلى دعم الأواصر البرلمانية الأفريقية، إضافة إلى إيضاح المواقف المصرية في القضايا ذات الاهتمام المشترك وإطلاع الأشقاء الفارقة على تطوراتها أولا بأول بما يخدم المصالح الوطنية.

واستعرض عبدالعال أبرز التحديات التي تواجه القارة الأفريقية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى الجهود المصرية الرائدة في هذا الصدد، ومستعرضاً المقاربة المصرية الشاملة لمكافحة الإرهاب، داعياً إلى تكثيف التعاون والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف على المستويين القاري والعالمي.

ونوه بأن التنمية وتشغيل الشباب ونقص المياه، تعتبر من التحديثات المشتركة.

وأشار إلى الخبرة المصرية في مجال الطاقة والتجربة المصرية في مجال توليد الكهرباء، مبدياً استعداد مصر نقل تجربتها في هذا المجال إلى الجانب النيجيري في إطار برامج التعاون الفني بين البلدين الشقيقين.

من جانبه، رحب يمي أوسينباجو نائب الرئيس النيجيري بزيارة علي عبدالعال والوفد المرافق له، مشيداً بالدور المصري الريادي نحو القارة الأفريقية في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي.

وقال أوسينباجو موجها حديثه لرئيس البرلمان المصري، "قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي للاتحاد الإفريقي حكيمة ومستنيرة وعملية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل