المحتوى الرئيسى

بعد فوزه بجائزة فيرونا بمهرجان فينيسيا السينمائي.. العرض العربي الأول لفيلم "سيدة البحر" بأيام قرطاج السينمائية

10/26 17:00

ينافس فيلم "سيدة البحر" للمخرجة شهد الأمين في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية لمهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي يُقام خلال الفترة بين 26 أكتوبر و2 نوفمبر للمرة الأولى في الشرق الأوسط بعد عروض عالمية في مهرجانات سينمائية بارزة كان آخرها لندن ولوس أنجلوس.

ويعد أيام قرطاج السينمائية أحد أهم وأعرق وأقدم المهرجانات العربية حيث تأسس عام 1961، ويضم في دورته الحالية أكثر من 170 فيلم من 40 بلداً في مختلف أقسام المهرجان.

ويحكي فيلم "سيدة البحر" للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين حكايةً أسطورية عن فتاة صغيرة شجاعة وصلابة الإرادة، تُقرر اختيار مصيرها بنفسها تتحدى أسرتها وتثور على التقاليد المظلمة المتبعة في قريتها والتي تفرض تقديم الإناث من أطفالها إلى مخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة. وحصل الفيلم في عرضه العالمي الأول على جائزة "فيرونا" للفيلم الأكثر إبداعاً ضمن مسابقة أسبوع النقاد المرموقة خلال فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي،.

مؤخرا شارك الفيلم في مهرجان المعهد البريطاني ويواصل "سيدة البحر" رحلة عروضه ومشاركاته العالمية حيث عرض للمرة الأولى في قارة أمريكا الشمالية ضمن فعاليات مهرجان "ذا نيو ويف" في 19 أكتوبر.

أما في العالم العربي وبعد عرضه الأول في أيام قرطاج، فسوف يشارك الفيلم في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (من 20 إلى 29 نوفمبر) في دورته ال41 في مبادرةٍ للاحتفاء بكونه أول مهرجان سينمائي عربي على الإطلاق يوقّع على ميثاق المساواة بين النساء والرجال "5050 في 2020" وهو مبادرة عالمية تحث جميع المهرجانات السينمائية على الالتزام بتحقيق تمكين المرأة وتمثيلها بشكل عادل في صناعة الأفلام بحلول عام 2020.

وعن عروض الفيلم في الشرق الأوسط صرحت شهد أمين، مؤلفة ومخرجة فيلم "سيدة البحر"رغم تناول فيلم سيدة البحر لعدد من الجوانب المجتمعية المعقدة والصراعات الإنسانية العالمية من خلال قصة خيالية، إلا أن فكرته وُلدت من رحم تجارب معظم السيدات والتي شاركت في تشكيل هوية كل مننا ، كما أنه انعكاس للتغيرات الثقافية والتوجهات الإبداعية المهمة التي تشهدها المنطقة. لذلك حرصت على مشاركة هذه التجربة مع الجماهير العربية في المنطقة من خلال مهرجان عريق مثل أيام قرطاج السينمائية في هذه الدورة المميزة وأتمنى أن يلاقي نفس النجاح والإشادة التي لاقاها في المهرجانات العالمية وأن رسالته تصل لكل الجماهير العربية."

فيلم سيدة البحر من تأليف وإخراج المخرجة السعودية شهد الأمين وهو من إنتاج شركة "إيمج نيشن أبوظبي" وشارك في الإنتاج كل من بول ميلر وستيفن ستراكان من شركة "فيلم سوليوشنز ، ورولا ناصر من شركة "إماجيناريوم فيلمز"، بالتعاون مع المنتجين التنفيذيين محمد الدراجي وماجد الأنصاري, ويقوم ببطولته بسيمة حجّار في دور حياة و أشرف برهوم و يعقوب الفرحان و فاطمة الطائي, وقد صورت جميع أحداث الفيلم بسلطنة عُمان

مواعيد عرض فيلم سيدة البحر (المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة)

يوم الأحد 27 أكتوبر | قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة | الساعة 21:00 بتوقيت تونس.

يوم الأثنين 28 أكتوبر | قاعة ABC | الساعة 17:30 بتوقيت تونس.

يوم الثلاثاء 29 أكتوبر | قاعة AGORA | الساعة 17:30 بتوقيت تونس.

نبذة عن المخرجة السعودية شهد أمين

ولدت الكاتبة والمخرجة شهد أمين في مدينة جدّة بالمملكة العربية السعودية، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الإنتاج المرئي والدراسات السينمائية من جامعة غرب لندن، كما تحمل شهادة في تأليف السيناريوهات. من أفلامها القصيرة "موسيقانا" و"نافذة ليلى" (2011) والذي عُرض في مهرجان الخليج السينمائي وحاز على جائزة أفضل فيلم في مهرجان أفلام السعودية.

وعُرض فيلمها القصير "عين وحورية" (2013) لأول مرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما اختير للتنافس في العام 2014 بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي ومهرجان ستوكهولم السينمائي ومهرجان "كورتفيل فيستفالن" للأفلام القصيرة في النرويج، بالإضافة إلى فوزه بالجائزة الأولى في مسابقة الإمارات للأفلام وجائزة أفضل إدارة تصوير في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي 2014، وأفضل فيلم خيالي ضمن المسابقة الدولية لمهرجان جامعة "نوتر دام" السينمائي الدولي 2014. وجدير بالذكر أن سيناريو فيلم "سيدة البحر" تم اختياره للدور النهائي لجائزة "آي دبليو سي" المرموقة ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015، حيث يعتبر "سيدة البحر" أول فيلم روائي طويل من إخراجها.

نبذة عن "إيمج نيشن أبوظبي"

تُعد "إيمج نيشن" إحدى الشركات الرائدة الحائزة على الجوائز في قطاع صناعة المحتوى الإعلامي والترفيهي، وقد اكتسبت سمعة رائدة في دفع حدود الإبداع والابتكار نحو آفاق جديدة. وهي شركة متخصصة في تطوير وإنتاج الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والبرامج الوثائقية وغيرها من المحتوى الترفيهي، بما يلبي تطلعات المشاهدين في جميع أنحاء العالم، كما أنها أول شركة من دولة الإمارات يتم عرض العديد من أعمالها عبر منصّة البثّ العالمية "نتفليكس". وقد حققت "إيمج نيشن" نجاحاً مدوياً على الصعيد العالمي، إذ عُرضت إنتاجاتها الفنية في أكثر من 400 مهرجان سينمائي دولي ونالت العديد من التكريمات والجوائز المرموقة في الصناعة، بما في ذلك جائزتي أوسكار وجائزة من الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون (بافتا) وجائزة إيمي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل