المحتوى الرئيسى

محمد توفيق بعيدا عن التمثيل.. مخرج مسرحي تعاون مع إسماعيل يس

10/24 07:23

محمد توفيق واحد من فناني الزمن الجميل، تمتع بموهبة شديدة الخصوصية في الأداء حتى لقب بـ"شيخ الممثلين"، عشق الفن فكان من أوائل من التحقوا بمعهد التمثيل عند تأسيسه، وبالرغم من شهرته في مجال التمثيل إلا أنه أخرج عددا من المسرحيات والمسلسلات الإذاعية.

ولد الفنان محمد توفيق في مثل هذا اليوم 24 أكتوبر عام 1908 بمدينة طنطا محافظة الغربية، بعد انتهاءه من الدراسة في معهد التمثيل سافر إلى المملكة المتحدة ليدرس التمثيل وعمل أيضا بالإذاعة البريطانية في القسم العربي، وقدم عددا من الأفلام السينمائية والأعمال التليفزيونية، وبعيدا عن التمثيل نجح في إخراج عدد من المسرحيات لكبار النجوم.

وتستعرض "الوطن" في ذكرى ميلاده أبرز المسرحيات التي أخرجها الفنان محمد توفيق.

عام 1952 أخرج محمد توفيق أول مسرحياته "عاصفة في بيت" للكاتب اللبناني أنطون يزبك، والمثير في هذا العمل أنه كان من بطولة رائد المسرح جورج أبيض وشاركه البطولة كل من "حسين رياض، فردوس محمد ودولت أبيض".

وبعد 6 سنوات عام 1958، أخرج محمد توفيق مسرحيته الثانية "عايز أحب" من بطولة نجم الكوميديا إسماعيل يس، ومن تأليف أبو السعود الإبياري، وشارك في بطولة المسرحية عدد كبير من كبار النجوم "زينات صدقي، عبد الفتاح القصري، محمود المليجي، إستيفان روستي و خيرية أحمد".

وعام 1960 يتعاون محمد توفيق مرة أخرى مع الثنائي إسماعيل ياسين والمؤلف أبو السعودي الإبياري في مسرحية "منافق للإيجار"، وشارك في بطولة المسرحية محمود المليجي، عبد الفتاح القصري، زينات صدقي ومحمد رضا.

والتعاون المسرحي الأخير الذي جمع الفنان محمد توفيق مع إسماعيل ياسين حينما أخرج له مسرحية "كناس في جاردن سيتي" عام 1962، وشارك في بطولة المسرحية "محمود المليجي، إستيفان روستي، زينات صدقي" وقدم محمد توفيق الفنان إبراهيم خان في أول أدواره المسرحية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل