المحتوى الرئيسى

التنمية تتصدر أولويات قمة "روسيا - أفريقيا" في سوتشي

10/24 04:00

تنطلق، الأربعاء، في روسيا فعاليات النسخة الأولى من القمة "الروسية-الأفريقية" ومنتدى التعاون الاقتصادي المشترك، بأجندة حافلة تتصدرها ملفات التنمية والأمن. 

تعقد القمة برئاسة مشتركة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي.

وبحسب مذكرة تعريفية نشرها موقع القمة، فإن "اللقاء يعتبر الأول من نوعه على هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية"، في اجتماعات من المنتظر أن تشهد مشاركة رؤساء من مختلف دول القارة، علاوة على مسؤولين لأكبر المنظمات والجمعيات بالمنطقة. 

أما جدول أعمال القمة فمن المنتظر أن يبحث "القضايا الدولية ذات الصلة بالمستجدات الدولية، بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا ذات الأهمية الكبرى لروسيا والدول الأفريقية"، مع إعطاء اهتمام خاص لـ"وضع وآفاق العلاقات بين الجانبين، وخصوصا في ما يتعلق بتطوير التبادلات في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية وغيرها".

القمة ستتناول أيضا تبادل وجهات النظر بشأن تنسيق تدابير مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود وغيرها من التحديات والتهديدات للأمن الإقليمي والعالمي.

أما المنتدى الاقتصادي، فيجمع أيضا رؤساء الدول الأفريقية وممثلي قطاع الأعمال والخدمات العامة الروسية والأفريقية والدولية، فضلاً عن منظمات التعاون من القارة السمراء.

ويهدف المنتدى إلى خلق مناخ لـ"تهيئة الظروف المواتية لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية"، و"تعزيز مختلف أشكال واتجاهات التعاون" بين روسيا وأفريقيا، بحسب المذكرة نفسها.

ووفق تقارير إعلامية روسية، أكد نحو 40 من رؤساء الدول الأفريقية مشاركتهم في قمة ومنتدى سوتشي.

في مقابلة نشرتها وكالة "تاس" الروسية الرسمية، الإثنين، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده بصدد إعداد وتنفيذ مشاريع استثمارات بمشاركات أفريقية بمليارات الدولارات".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل