المحتوى الرئيسى

بعد وفاة 7 أشخاص بسببه أمس.. كيف تتجنب الصعق بالكهرباء أثناء الأمطار؟

10/24 00:28

لقى 7 أشخاص مصرعهم متأثرين بإصابتهم بسكتة قلبية، بينهم طفلان، بسبب صعقات كهربية تعرضوا لها بعد تساقط الأمطار وحالة عدم استقرار الطقس، التي شهدتها مختلف محافظات الجمهورية أمس.

أول ضحية وقعت كانت مساء أمس، إذ توفيت طفلة إثر إصابتها بصعق كهربائي بسبب الأمطار بمدينة العاشر من رمضان، و4 آخرين في كفر الشيخ، إضافة إلى عامل في المعادي وطفل في الغربية، وهذا بجانب طفل آخر في البحيرة، تعرض للصعق لكنه لم يفارق الحياة.

من المهم أن نتذكر أن موسم الأمطار يجلب مخاطر قد تتسبب في أضرار جسيمة لمنازلنا ولأنفسنا، ويتضاعف الخطر عند التعامل مع الأجزاء والأجهزة الكهربائية، لذلك من الضروري أن تتدبرها بحذر وحكمة.

بصرف النظر عن إدراكك للمخاطر، يجب أن تتعلم طرق تجنبها لضمان سلامتك، وهناك الكثير من الاحتياطات التي يفضل اتباعها، نستعرض أبرزها فيما يلي، بحسب موقع "meijielectric".

يوصي بفحص وإصلاح التجهيزات الكهربائية في منزلك من أجل تقليل فرص الصدمات الكهربائية والمخاطر الكهربائية الأخرى بسبب الأمطار، ويجب أن يتم تنفيذ مهمة من هذا النوع من قبل محترفين.

تمثل الأمطار الغزيرة والثابتة أسبابًا للرطوبة العالية، وهي في معظم الأحيان مفيدة للجميع وكل شيء ما عدا الأجهزة الكهربائية، لأنها تسمح بنمو الفطريات والعفن، وهما من الأشياء التي يمكن أن تسبب أضرارا وتزيد من احتمال المخاطر الكهربائية مثل الصعق الكهربائي، والطريقة الوحيدة لمنع حدوث ذلك هي تنظيف الأجهزة باستمرار بقطعة قماش جافة ونظيفة.

ابتعد عن أي سلك كهربائي أثناء المطر، وخاصة تلك الموجودة في الخارج، وما لم تكن مهندسًا مدربًا، يجب عليك البقاء في منزلك بعيدًا عن الأنظمة الكهربائية التي يحتمل أن تكون خطرة أثناء هطول الأمطار الغزيرة.

على الرغم من أن الأعمال الكهربائية الداخلية أقل خطورة، إلا أنه يجب القيام بها بحذر شديد، لذا تأكد من اتخاذ احتياطات السلامة قبل القيام بها، وإضافة إلى ذلك، تجنب لمس أي جزء كهربائي بأيدي مبللة أو رطبة لأن ذلك يمكن أن يسبب خطرًا.

ونستعرض في السطور التالية مجموعة من النصائح السريعة التي يجب مراعاتها لتجنب الصعق بالكهرباء أثناء المطر، بحسب موقع "makandracards": 

إذا كان هناك أي خط كهرباء مقطوع، فمن الأفضل تجنبه نظرًا لأنه في موسم الأمطار، من المحتمل أن تكون خطوط الكهرباء متصلة بالمياه، ما يجعلها خطرة للغاية، لذا ابتعد عن الأسلاك الساقطة والماء.

إذا أصبح أي سلك كهرباء مرتخي أو منخفض، لا تحاول رفعه، فهذا يمكن أن يسبب أضرارا أكثر مما تتصور، بخاصة في موسم الأمطار.

لا تسير أو تتحرك أو تقود سيارتك فوق خطوط الطاقة الساقطة، ولا تحاول رفع الأعمدة المائلة.

كن حذرا في التعامل مع الماء، لا تلمس أي شيء كهربائي يتلامس مع الماء، لا تلمس حتى الماء نفسه، يمكن أن يكون مجرد لمس الماء قاتلا.

لا تستخدم الأجهزة أو الأشياء الرطبة، وإذا وجدت جهازا أو شيئا يعمل بالكهرباء رطبًا، فاستبدله على الفور، وإذا وجدت أن العازل (هي مادة موجودة داخل الأجهزة الكهربية تقاوم تدفق التيار الكهربائي) تالفًا بسبب المطر، استبدل الجهاز بآخر جديد.

تأكد من فصل الأجهزة بعد الاستخدام وقبل النوم.

رمضان صبحي ينشر الصورة الأولى له مع ابنه زين، عبر حسابه الشخصي على "إنستجرام"

صاحب صورة تدخين السيجارة على موتسيكل أثناء سقوط الامطار أمس، يتحدث عن غرق شوارع القاهرة، قائلا لقيت الدنيا خربانة قلت هرفع رجلي واشرب سيجارة وأكبر دماغي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لبضاعة غارقة وسط مياه الأمطار، أمس، داخل نفق العروبة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل