المحتوى الرئيسى

من "الأسنان والعظام".. هكذا يحدد الطب الشرعي سن "راجح" الحقيقي

10/23 23:10

حالة من الجدل غالبًا ما تصاحب القضايا التي يكون سِن المتهمين فيها (18) عامًا، بسبب ما يتردد حول التلاعب في شهادات الميلاد الخاصة بهم، حتى يكون عمرهم أقل من (18) عامًا بزعم الإفلات من عقوبة الإعدام، ومحاكمتهم وفقًا لقانون الطفل الذي يمنع الحكم بالإعدام ولا بالسجن المؤبد ولا بالسجن المشدد على المتهم الذي لم يجاوز سِنه 18 ميلادية كاملة وقت ارتكاب الجريمة

وظهر هذا جليًا في القضايا التي شغلت الرأى العام، أخرها «شهيد الشهامة» محمود البنا، الذى قُتل على يد محمد راجح (18 عامًا) يوم 9 أكتوبر 2019 بسبب تدخل«البنا» لمنع المتهم من معاكسة إحدى الفتيات، وأرجأت المحكمة القضية يوم الأحد الماضي 20 أكتوبر إلى 27 أكتوبر المقبل،  فضلا عن التأكد من سن المتهم «راجح» بناء على طلب دفاع أسرة «البنا»

وبشأن كيفية الوقوف على العمر الحقيقي للمتهمين «الصغار» ومعرفة إذا كان سِنهم  أقل من 18عامًا أو يزيد، يقول الدكتور أيمن فودة، رئيس مصلحة الطب الشرعي الأسبق،  لـ «الوطن»، إنّ الأصل في تحديد السن هو شهادة الميلاد، وإذا وقع نزاعًا بشأنها يتم اللجوء إلى الطب الشرعي لتحديد سن المتهم.

* ماهي الوسائل التي يستخدمها الطب الشرعي لإثبات سن المتهم الحقيقي؟

-الأصل في تحديد السن هو شهادة الميلاد، وإذا وقع نزاعًا بشأنها يتم اللجوء إلى الطب الشرعي لتحديد سن المتهم، وإذا كان تحت سن الـ 18 ولو بيوم واحد يتم محاكمته بالأحداث لأن قانون الطفل من القوانين الدولية التي حددت سن الطفولة منذ لحظة الولادة حتى الـ 18 عامًا، «18 سنة ويوم واحد يتم معاملته أسوة بالرجال».

*ووفقا للطب الشرعي ما الذي يفعله؟

-هناك مايسمي بالأسنان الدائمة، الطفل لديه مايعرف بالأسنان المؤقتة «اللبنية» والتي تبدأ تتساقط حتى تصل لـ «الدائمة»، وتكتمل بدورها من سن الـ 18 وحتى 24 عامًا، مثل ظهور ضروس العقل وغيرها، مثلًا «القواطع الدائمة» بالأسنان تظهر مع عمر 6 سنوات ونصف، و «الناب» مع سن الـ11 عامًا، والضرس الأول مع 12 عامًا.

* هل من الأسنان «الدائمة» يتم تحديد سِن المتهم؟

-يتم تحديد السِن التقريبي، وبعد ذلك يتم النظر إلى البنيان الجسماني، ومرحلة البلوغ مثل ظهور شعر العانة والأعضاء التناسلية، ثم النظر إلى مايسمى بالتحام كراديس العظام، "كل عظمة من العظام تلتحم عند سن معين، هناك عظام تلتحم عند سِن الـ15، وفي عظام يتم التحامها عند سِن الـ 19، وأخرى عند سِن الـ20 والـ21 والـ35 و الـ40 والـ 50 عامًا.

*من مدى التحام «كراديس العظام» أو المفاصل يتم تحديد العمر ولكن في حال تعذر ذلك؟

- يتم استخدام الكربون المشع لتحديد عمر العظام، من خلال حقن المتهم به، ولكن لا يستخدم لدينا، لأننا نستخدم الوسائل السابقة حتى سن الـ 18 وليس أكبر من هذا السن، وبالتالي لدينا الوسائل التي تحدده، ولا توجد مشاكل في تحديد سن المتهم في ظل وجود قواعد مستقرة ومتعارف عليها منذ تأسيس علم الطب الشرعي ومن أيام قدماء المصريين.

*الوسائل المقصودة هي الأسنان الدائمة والتحام كراديس العظام؟

- نعم، ومدى بزوغ الأسنان الدائمة أمر هام، ويتم إجراء جميع الخطوات للتأكيد على مسألة السن، لأن التحام كراديس العظام، أو العُقلة في الصوابع، كل منها لها تاريخ التحام في سِن معينة، على سبيل المثال، التحام كراديس العظام في اليد عند سِن الـ 18 و التحام كراديس العظام أسفل عظمتى الكعبرة والزند، منها عند سِن الـ20 وأخرى سِن الـ21، والتحام الركبة من سِن الـ 21 لـ 23 عامًا، والعُرف الحرقفي عند عظمة الحوض يتم التحامها عند سِن الـ21. هناك أكثر من 200 عظمة لدى الإنسان، يتم التحديد من خلالهم السِن.

*متى يتم تحديد سن المتهم الحدث، وماذا عن المدة التي تستغرقها؟

- العبرة تكون بتاريخ ارتكاب الجريمة وليس بتاريخ المحاكمة، بمعنى عمر المتهم وقت الجريمة وليس بعد ذلك، وقد تستغرق يوما أو اثنين، وأحيانًا أسبوعا.

*وماذا يحدث بعد الانتهاء من خطوات تحديد السِن الحقيقي؟

- بعد تحديد كراديس العظام يتم تصويرها بالأشعة لإرفاقها بالقضية فضلًا عن التقارير المكتوبة التي تخرج من الطب الشرعي، وذلك بعد مراجعة الأطباء والاستشاريين،  فضلًا عن الأصل في التحديد شهادة الميلاد، وبطاقة الرقم القومي، والتدرج في سنوات الدراسة وشهادات الميلاد المقدمة في المستندات الرسمية ورخصة القيادة والفيش والتشبيه.

*هل يمكن للمحكمة الاكتفاء بالشهادات الصادرة من مصلحة الأحوال المدنية والتي تثبت سن المتهم؟

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل