المحتوى الرئيسى

السفير حاتم رسلان: مشروعات رائدة لرؤوس أموال مصرية فى جامبيا والسنغال

10/23 23:00

الحكومة تساند دول إفريقيا وتشجع المشروعات المشتركة الجادة

إفريقيا هى أرض الفرص، أرض النمو الحقيقى، لا تنمية حقيقية للصادرات المصرية بعيدا عن القارة السمراء، ولا توسعات كبيرة للاستثمارات المصرية بعيدا عن استهداف الأسواق الإفريقية.

وإذا كانت الحكومة، ومنظمات الأعمال المختلفة، والمستثمرون أنفسهم يدعمون كافة المبادرات لاستهداف الأسواق الإفريقية، إلا أنه من الملاحظ أن هناك تركيزا على دول شرق إفريقيا باعتبارها أسواقا واعدة، دون التفات واهتمام حقيقى بدول غرب إفريقيا.

ورغم ذلك، فإن هناك قصص نجاح رائدة فى غرب القارة تُدلل على وجود فرص هائلة غير مستغلة، وأن السلع الصناعية المصرية ما زالت تحظى بتقدير وإعجاب جمهور المستهلكين. ومن أبرز قصص النجاح ما حققه السفير حاتم رسلان، الذى درس أسواق غرب القارة دراسات وافية وأنشأ مشروعات استثمارية متنوعة فى دول جامبيا، السنغال، وموريتانيا، وشارك فى مسيرة التنمية الاقتصادية لدولة جامبيا حتى قامت بتعيينه سفيرا لها فى مصر.

حكى الرجل كيف توجه إلى الغرب الإفريقى بحثا عن الفرص الجديدة، وكيف قام بتصدير أجهزة منزلية وكهربائية ومعدات إلى دولة جامبيا، ليتسع الطلب يوما بعد آخر، ما دفعه إلى التحول من التجارة إلى الاستثمار وإنشاء مصنع للأجهزة المنزلية بمصر لإنتاج الثلاجات والبوتاجازات التى يحتاجها السوق الجامبى.

سألناه عن البداية فقال: كانت مجموعة رسلان تعمل فى التجارة وكان لدى شخصيا اهتمام باستكشاف أسواق جديدة، وبالفعل بدأت بعض الصفقات مع أسواق إفريقية مختلفة، ووجدت فرصا جيدة فى بلدان غرب القارة وتحديدا جامبيا، وهناك أنشأت مشروعات تنموية ونجحت فى بناء جسر تعاون وتواصل مع الجانب الجامبى على أعلى المستويات، ما ساهم فى دعم العلاقات بقوة بين البلدين.

< وكيف كان اهتمام المجتمع الجامبى بالسلع المصرية؟

<< أجاب: بالطبع هم يقدرون الصناعة المصرية ويقبلون عليها والسوق الجامبى يستوعب أى منتجات مصرية يتم تصديرها خاصة فى قطاع الأجهزة المنزلية بشرط الاهتمام بالجودة وعدم المغالاة فى الأسعار، وكثير من الشركات والمؤسسات الكبرى بدأت مؤخرا التصدير إلى جامبيا من خلالنا وساعدنا شركات صناعية عديدة على الدخول إلى السوق.

< وإلى أى مدى تهتم الدولة الجامبية بالتعاون مع مصر فى المجالات الاقتصادية؟

<< الحكومة فى جامبيا بدءا من رئيس الجمهورية وحتى أصغر مسئول يهتمون جدا بالتعاون مع مصر، وينظرون إلينا نظرة مودة وتقدير.. وهم يعتبرون الاقتصاد بوابة تعاون جيدة وعظيمة، وليس أدل على ذلك من قيام الحكومة بدعم وتشجيع معرض صناعى مصرى أقامته المجموعة هناك قبل بضعة أسابيع وافتتحته أوسينو دابو نائب رئيس الجمهورية، وحضره عدد كبير من الوزراء كان أبرزهم إبراهيم سيلا وزير الإعلام، وشاركت فيه مريم دانتون رئيسة البرلمان هناك.

وكان اللافت فى المعرض أنهم يعتبرون الصناعة المصرية هى المرشد والدليل وأنهم يقدمون كافة التسهيلات للمستثمرين المصريين الذين يعملون بجدية ويشاركون فى مسيرة التنمية. وستقوم السيدة الأولى فى دولة جامبيا بزيارة مصر قريبا وبحث مشروعات تعاون مع مصر فى مجال التعليم والصحة.

< وكيف توفق بين عملك كرجل صناعة ومستثمر وسفير لجامبيا فى القاهرة؟

<< بالطبع هذا التكليف يؤكد ثقة الدولة الجامبية فى جديتنا وفى الصداقة المتينة بيننا وهم كشعب وحكومة يقدرون النجاح والجدية فى العمل، وينظرون لنا باعتبارنا شركاء تنمية وليس مجرد رجال أعمال يستهدفون الربح فقط. والتوفيق

< كيف يمكن للشركات الناشئة والمستثمرين الصغار الاستفادة من الفرص المتاحة فى جامبيا؟

<< أولاً بالجدية والجرأة والعمل الدؤوب، ثم ببناء الثقة وعدم الانشغال بتحقيق أرباح فى صفقات منفردة بعيدا عن استهداف الدخول إلى السوق، والاهتمام بالجودة ومعاييرها، خاصة أن هناك منافسين جادين من كافة دول العالم. لقد شاهدت شبابا مصريين مغامرين يقومون بالبيع والتجارة فى كثير من بلدان غرب إفريقيا، وهو ما يعنى أن لدينا المغامرين الشجعان، وأتصور أن الفترة القادمة ستشهد مشاركات أوسع للشركات المصرية فى أسواق غرب إفريقيا. ومعنا بعض الشركات التى حازت نجاحا كبيرا أبرزها مجموعة « العربي» للأجهزة المنزلية وهناك شركات أخرى تتجاوب مع مبادرتنا لدخول هذا السوق المهم.

ثانيا أتصور أنه من المهم والضرورى إنشاء مجلس أعمال مشترك بين مصر وجامبيا، لأن دول غرب إفريقيا لا تقل أهمية عن دول شرق إفريقيا، ودعمها وتشجيع العاملين على تعظيم التعاون معها مهم للغاية، وأعتقد أن ذلك سيساعد المستثمرين الصغار الجادين على التواجد هناك.

كذلك أتصور أن كل جيل يمكن أن يضيف للأجيال السابقة فكرا وعملا ولقد كان والدى سعد رسلان معروفا باعتباره عميد التجارة فى إفريقيا، وكان لى شرف التعلم منه ثم التفكير جديا فى التحول للصناعة باعتبارها الاستثمار الأعظم والفرصة الأفضل لتوفير فرص العمل والمساهمة فى الناتج الإجمالى.

وأنا أكرر أنه يجب أن تكون هناك جرأة لدى الشركات، ويجب على رجال الأعمال أن يطرقوا أبواب الأسواق المختلفة، فالحركة تنتج دوما نجاحا.

< لماذا تعتقد أن أسواق غرب إفريقيا تتيح فرصا أعظم من أسواق شرق إفريقيا؟

<< ببساطة لأن الدول فى غرب إفريقيا تحقق نسب نمو اقتصادى أعلى، وهى أسواق جديدة وأكبر ولديها توجهات إيجابية وتقدير كبير لمصر على المستوى السياسى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل