المحتوى الرئيسى

اقتصاديون وخبراء لـ صدى البلد: القمة الروسية الأفريقية نقلة نوعية في منحنى العلاقات بين الطرفين ومصر ستحصد العديد من المكاسب

10/23 20:24

خبراء اقتصاد عن انعقاد القمة الروسية الأفريقية في سوتشي

مصر ستحصد العديد من المكاسب بعد انعقاد منتدى الأعمال الافريقي الروسي

القمة الروسية الأفريقية نقلة نوعية في منحنى العلاقات بين الطرفين

روسيا لها دور تاريخى فى أفريقيا والقارة حاليا جاذبة للاستثمار

انطلقت اليوم، الأربعاء، أعمال القمة الروسية الأفريقية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث الاهتمام المشترك بين روسيا ودول إفريقيا، وآفاق العلاقات بين روسيا وبلدان القارة الإفريقية وتطوير الروابط بينها في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية وغيرها.

وأكد عدد من الاقتصاديين والخبراء على الدور التاريخي لروسيا في افريقيا، لافتين إلى أن هذه القمة ستساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة المصرية والقارة السمراء ؛ حيث تعزز من تحقيق خطة التنمية المستدامة ٢٠٦٣ التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في ٢٠١٥

وقال علي الإدريسي الخبير الاقتصادي، إن انعقاد منتدى الأعمال الروسي الافريقي سيكون له آثار إيجابية على القارة السمراء ، حيث ستستفيد أفريقيا بزيادة حجم الاستثمارات الروسية لها و رفع معدلات التبادل التجارى واستغلال موارد القارة الطبيعية والبشرية.

ولفت الادريسي في تصريحات لـ"صدى البلد"، إلى أن مصر تسعى للترويج لنجاحات برنامج الاصلاح الاقتصادى و العمل على الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة والواعدة مما يساهم فى زيادة حجم الاستثمارات الروسية المباشرة فى ظل تحسن مصر فى تقرير التنافسية العالمى و تقرير ممارسة الأعمال والإشادة الدولية من جانب الصندوق والبنك الدوليين.

كما أشار إلى حرص مصر على الانتهاء من إقامة المنطقة الصناعية الروسية شرق قناة السويس، حيث أنها ستكون أول منطقة صناعية تشييدها روسيا خارج أراضيها، والتى سوف تساهم فى تنمية قطاع الصناعة بشكل عام، بالإضافة إلى ملف السياحة الروسية هو ملف هام ننتظر أعداد كبيرة من السائحين الروس الى مصر فى حال تأكيد الدولة الروسية على استقرار الوضع فى مصر كما حدث امس من بريطانيا.

وفي السياق ذاته قال كريم عادل الخبير الاقتصادي، إن القمة الروسية الأفريقية التي تعقد اليوم تعد الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين روسيا والدول الإفريقية، كما تُعد فريدة وغير مسبوقة من حيث حجم المشاركة والموضوعات المطروحة للمناقشة فيها .

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ"صـدى البـلد"، أن القمة تهدف إلى مناقشة نماذج المشروعات القائمة بين روسيا والدول الإفريقية، وتحديد نماذج جديدة للتعاون وآفاق التعاون المستقبلي، في ضوء وجود إمكانيات متشابهة، حيث تمتلك روسيا والدول الإفريقية نصف الموارد الطبيعية في العالم، وتسعى القمة إلى وضع آلية لاكتشاف واستخدام هذه الموارد.

ولفت إلى أن هذه القمة تعكس اهتمام روسيا بالقارة السمراء؛ حيث أبدت استعدادها لتقديم استثمارات جديدة، وعرض خبراتها في مجال الصناعة، ومساعدة الدول الإفريقية على تطوير وإنشاء منظومات في مجالات النقل والاتصالات والتكنولوجيا الحديثة، وكذلك الدعم في مجالي التعليم والصحة.

وتابع :"بالتالي فإن هذه القمة التي تنعقد برئاسة مشتركة بين كل من روسيا ومصر التي تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي، ستكون بمثابة "نقلة نوعية" على منحنى العلاقات الروسية الإفريقية؛ خاصةً في ظل ما تشهده القمة من التوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف، بما في ذلك الاتفاقيات الحكومية الدولية والمشتركة بين الوزارات المختلفة.

ولفت إلى أن هذه القمة ستساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة المصرية والقارة السمراء ؛ حيث تعزز من تحقيق خطة التنمية المستدامة ٢٠٦٣ التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في ٢٠١٥.

وقال حسام الغايش الخبير الاقتصادي، إن القمة الروسية الافريقية اليوم برئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و الرئيس الروسي فلاديمير لها أهمية كبيرة خاصة فى ظل توجه كبرى دول العالم لافريقيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل