المحتوى الرئيسى

تفاصيل سحب هونج كونج مشروع قانون تسلم المجرمين

10/23 10:31

سحبت الهيئة التشريعية في هونج كونج رسميًا اليوم الاربعاء التشريعات المقررة التي كانت ستسمح بتسليم المجرمين إلى البر الرئيسي للصين لكن من غير المرجح أن تنهي هذه الخطوة أشهر من الاضطرابات حيث أنها لم تلبي سوى واحد من خمسة مطالب للمتظاهرين المؤيدين للديمقراطية.

وكانت صيحة الاحتجاج التي قام بها المتظاهرون، الذين حطموا المباني العامة في المدينة الخاضعة للحكم الصيني، وأشعلت نيران الشوارع وألقيت القنابل الحارقة على الشرطة، "خمسة مطالب، وليس واحدًا"، مما يعني أن سحب مشروع القانون لن يلبي بجميع المطالب.

وقالت زعيم هونج كونج "كاري لام" في كثير من الأحيان أن مشروع القانون

وأضافت: "أن المطالب الأخرى، بما في ذلك الاقتراع العام والعفو عن جميع المتهمين بأعمال الشغب، كانت خارجة عن إرادتها".

كما دعاها المتظاهرون إلى التنحي وإجراء تحقيق مستقل في وحشية الشرطة المتصورة خلال صيف حار طويل من المعارك في الشوارع.

وقالت المحتجة البالغة من العمر 27 عامًا "كوني" قبل ساعات من سحب مشروع القانون: "لا توجد أي اختلافات كبيرة بين التعليق والسحب (مشروع قانون تسليم المجرمين)... إنه قليل جدًا ومتأخر جدًا".

وأضاف: "لا تزال هناك مطالب أخرى تحتاج الحكومة إلى تلبيتها، لا سيما مشكلة وحشية الشرطة".

ومعظم المتظاهرين لا يعطون اسمهم الكامل لتجنب تحديد هويتهم.

وردت الشرطة على أعمال العنف باستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وعدة طلقات حية.

والمتظاهرون غاضبون مما يرون أن بكين تتعدى على صيغة "دولة واحدة ونظامان" للمستعمرة البريطانية السابقة المنصوص عليها خلال عملية التسليم في عام 1997، والتي تسمح للحريات واسعة النطاق في المدينة غير المتاحة في البر الرئيسي مثل القضاء المستقل.

وكان مشروع قانون تسليم المجرمين قد سمح بإرسال المتهمين بارتكاب جرائم خطيرة للمحاكمة في الخارج، بما في ذلك المحاكم التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي في الصين.

واعتبر مشروع القانون أحدث خطوة من جانب بكين لتآكل هذه الحريات. ونفت الصين هذه المزاعم وتتهم الدول الأجنبية بإثارة المتاعب.

وتم إطلاق سراح المشتبه في ارتكابه جريمة قتل، والذي كانت لام قد صمدته أصلًا كإظهار للحاجة إلى مشروع قانون تسليم المجرمين، اليوم الأربعاء، حيث اشتبكت حكومة المدينة مع تايوان حول كيفية التعامل مع استسلامه الطوعي المحتمل للسلطات.

واتُهم تشان تونغ كاي، مواطن من هونج كونج، بقتل صديقته في تايوان العام الماضي قبل أن يفر إلى المركز المالي. وألقت شرطة هونغ كونغ القبض على تشان في مارس 2018، ولم تتمكن السلطات من العثور إلا على أدلة ضده تتعلق بغسل الأموال، وحُكم عليه بالسجن لمدة 29 شهرًا.

عرضت تشان أن يسلم نفسه طوعًا لتايوان، لكن كلا من هونج كونج وتايوان اشتبكتا بشأن الخطوات التالية.

وقال رئيس تايوان تساي إنغ ون للصحفيين: "لا يوجد شيء اسمه الاستسلام". مضيفًا: "لا يوجد سوى اعتقال. سنواصل طلب المساعدة القانونية من حكومة هونغ كونغ، بما في ذلك تقديم الأدلة ذات الصلة ونطلب من حكومة هونج كونج عدم التهرب من هذه المسألة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل