المحتوى الرئيسى

قبل "حمو بيكا".. سيد عزمي أشهر "حمو" في مصر

10/23 03:03

تحول "حمو بيكا" مؤدي أغاني المهرجانات إلى إحدى الشخصيات المثيرة للجدل الإعلامي في الأيام القليلة الماضية، بعد أزمته مع نقابة المهن الموسيقية التي رفضت اعتماده كمطرب بعد اختباره ومنعته من العمل بالحفلات داخل مصر، إلى جانب ملاحقته قانونيًا عقب تهديدات أطلقها من داخل مقر النقابة.

الضجة الإعلامية زادت من الانتقادات والسخرية الموجهة إلى "حمو بيكا" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بين تلك الانتقادات، كان استنكار أن يكون "حمو بيكا" اسم فني لشخص.

محمد محمود مصطفى من مواليد يوليو 1989 في منطقة الدخيلة، غرب محافظة الإسكندرية، وهو مثل الكثير من أبناء أحياء الإسكندرية الشعبية، تم مناداته بلقب "حمو" وهو اسم يستخدم لتدليل بعض من يحملون اسم "محمد"، مثل الكثير من أسماء التدليل المنتشرة.

السخرية من اسم حمو بيكا غير مبررة، خاصة أن الاسم غير مستحدث، وسبقته بعض الشخصيات الدرامية الشهيرة التي حملت اسم "حمو" في مسلسلات دارت أحداثها في الإسكندرية، مثل علاء مرسي في مسلسل "زيزينيا" إلى جانب الراحل سيد عزمي، أشهر "حمو" في مصر، بشخصيته في مسلسل "الرايا البيضا".

مسلسل "الراية البيضا" تم إنتاجه سنة 1988 وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج محمد فاضل وشارك في بطولته سناء جميل، جميل راتب، هشام سليم، سمية الألفي، سيد زيان، سيد عزمي ومحمد متولي.

تدور قصة مسلسل "الراية البيضا" حول صراع بين المعلمة فضة المعداوي تاجرة السمك الثرية مع الدكتور مفيد أبو الغار "جميل راتب"، بسبب رغبة "فضة" في الاستيلاء على "فيلاأبو الغار" التي يقيم بها الأخير عقب تقاعده.

شخصية فضة المعداوي التي جسدتها سناء جميل كانت لشخصية محدثة الثراء، لا تتحرك دون وجود صبيانها النونو وحمو، ودائمًا ما كانت تصرخ بصوت مرتفع طالبة من الأخير تجهيز سيارتها المرسيدس "ولا يا حمو التمساحة يلا"، وهي كانت إحدى الطرق لإبراز مدى حبها للاستعراض وشعورها بالقوة.

قدم سيد زيان دور "النونو" فيما جسد سيد عزمي شخصية "حمو" الصبي المخلص للمعلمة فضة المعداوي ويطيعها دون تردد، بعكس "النونو" الذي شعر بالتعاطف مع الدكتور مفيد أبو الغار وانضم إليه في نهاية صراعه مع فضة المعداوي.

قد لا يكون لشخصية "حمو" مواقف درامية مهمة مؤثرة في سير الأحداث بخلاف طاعته الدائمة لتعليمات المعلمة "فضة" وخططها الشريرة، لكن أداء سناء جميل للشخصية وطريقتها في نداءه إلى جانب استخدام الجملة ضمن دعاية المسلسل، ساهموا في منح سيد عزمي شهرة واسعة ونجاح كبير، قد لا يقل أهمية عن محطاته الفنية المميزة.

توفي سيد عزمي في نوفمبر 2011، تاركًا خلفه مشوار حافل بأكثر من 100 عمل فني، نتذكر منها دوره في مسلسل "ليالي الحلمية" إلى جانب أداءه الصوتي لشخصية "بقلظ" في برنامج الأطفال الأسبوعي بالتليفزيون المصري "يا مساء الخير" من تقديم نجوى إبراهيم، وكذلك شخصية "زيكو" في مسلسل الأطفال "بوجي وطمطم"، وبالتأكيد "حمو" في مسلسل "الرايا البيضا".

هاني شاكر: سيتم إيقاف حمو بيكا إن أصر على الغناء

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل