المحتوى الرئيسى

أرقام في العلاقات الروسية الأفريقية.. تبادل تجاري تجاوز 20 مليار دولار

10/22 14:14

بقيمة تتجاوز 20 مليار دولار، يواصل التبادل التجاري بين روسيا ودول أفريقيا تزايده، وفقًا للإحصائيات التي أشارت إليها وكالة أنباء الشرق الأوسط، على خلفية انعقاد القمة الروسية الأفريقية الأولى من نوعها، على مدار يومي 23 و24 أكتوبر الجاري في المدينة الروسية سوتشي.

الرقم التجاري المحقق شهد ارتفاعًا أكثر من 17% خلال عام 2018، كما زاد إجمالي حجم الصادرات الروسية إلى أفريقيا بمقدار ثلاثة أضعاف، من 5 مa href="/tags/174742-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA">مليارات دولار إلى نحو 15 مليار دولار، وذلك خلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2017.

 17.5 مليار دولار صادرات روسية لإفريقيا ونحو 3 مليارات دولار صادرات من دول القارة الأفريقية، حسب تصريحات سابقة للوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بالعاصمة الروسية موسكو.

54 دولة أفريقية دعتها روسيا للقمة أكد 40 منهم على الأقل الحضور، وفقًا لوكالة "تاس" الروسية، والتي أشارت إلى عدد من الأرقام التي تجمع روسيا بدول أفريقية من بينها أنجولا، التي من المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيسها جواو لورينكو.

روسيا وأنجولا: 34.8 مليون دولار .. والتعدين أهمهم

34.8 مليون دولار حجم التجارة الثنائية بين روسيا وأنجولا، وذلك بعد أن زاد بنسبة 42% في الأشهر السبعة الماضية، وفقًا لتصريح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، وأحد مجالات التعاون المهمة بين الدولتين هو مجال التعدين، أي تطوير رواسب الماس، فالشركة الروسية Alrosa هي أحد مؤسسي شركة تعدين الماس الرائدة في أنجولا Catoca، والدولتان تقومان حاليًا بتطوير برنامج تعاون في مجال الجيولوجيا والتعدين حتى عام 2025.

في الفترة من يناير إلى يوليو من هذا العام، ارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا وجمهورية غينيا 2.5 مرة، ليصل إلى 79 مليون دولار، ومجالات التعاون المحتملة بينهما: التعدين، الاستكشاف الجيولوجي، الطاقة، البنية التحتية، النقل، صيد الأسماك، الزراعة، فالعديد من الشركات الروسية الكبرى تنشط في غينيا، من بينها شركة روسال، التي تقود تطوير مناجم البوكسيت في غينيا بمجموع إجمالي الاستثمارات في المشروع الذي يتجاوز 300 مليون دولار، وكذلك شركة سيفرستال الروسية تعمل في مجال تعدين الذهب في غينيا.

2.418 مليار دولار، هي قيمة الصادرات الروسية لمصر في أول خمسة أشهر من عام 2019 بزيادة تقدر بنحو 32.3% عن الفترة المماثلة من العام الماضي، ووصلت قيمة الصادرات المصرية لروسيا 356 مليون دولار بزيادة تقدر بنحو 26.5 %، حسب الهيئة العامة للاستعلامات.

416 شركة روسية تعمل في مصر برأسمال تجاوز 60 مليون دولار، وحسب الهيئة فتضمنت قائمة أهم الشركات الروسية المستثمرة في مصر كلا من شركة "أوول رد سي" للاستثمار والتنمية السياحية بحجم استثمارات 3.8 مليون دولار، وشركة "جلوسا ديفينج كروز" بحجم استثمارات 2.9 مليون دولار، وشركة كايرو ستار لسهل حشيش للاستثمار العقاري والسياحي بحجم استثمارات 2.4 مليون دولار، وشركة "رد سي ريزورت" للسياحة بقيمة 2.3 مليون دولار، وشركة "سيما" لتصنيع المواد الخرسانية وإنشاء الطرق بحجم استثمار بلغ 1.4 مليون دولار.

وتجاوز حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا الـ7 مليارات دولار، حسب تصريح سابق لميخائيل أورلوف رئيس مجلس الأعمال الروسي المصري.

وذكر مساعد الكرملين أن الزعيم الروسي من المقرر أيضًا أن يجتمع مع الرئيس الكيني أوورو كينياتا لمناقشة تطور العلاقات التجارية الاقتصادية والزيادة المحتملة في حجم التبادل التجاري بين الدولتين، حيث تعمل الدول على إنشاء لجنة حكومية دولية ثنائية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني.

ويخطط بوتين أيضًا للقاء الرئيس الرواندي بول كاجامي في 24 أكتوبر، للتوقيع على اتفاق حكومي دولي بشأن بناء مركز للعلوم والتكنولوجيا النووية في رواندا، وتوجد أيضًا خطط مشتركة لمشاريع في مجال الاستكشاف الجيولوجي والتعدين.

وأشار إلى أن الرعاية الصحية هي واحدة من مجالات التعاون الرئيسية بين روسيا وغينيا. في عام 2017، تم إنشاء مركز أبحاث روسي - غيني مشترك لعلم الأوبئة والوقاية من الأمراض المعدية. أجرت وزارة الصحة الروسية بحثًا عن لقاح روسي ضد الإيبولا في غينيا. وأشار المسؤول في الكرملين إلى أنه "تم تطوير تدابير إضافية بهدف تعزيز إمكانات الرعاية الصحية الغينية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل