المحتوى الرئيسى
تريندات

«سينما المرأة» و«ثنائية السقا ومنى زكى» .. أبرز ملامح خريطة سينما 2020

10/22 01:01

ظهرت ملامح خريطة أفلام السينما المصرية خلال عام 2020، التى استمدت قوتها من المنهج الذى اتبعته سينما 2019، لانتعاش المشهد السينمائى، فلوحظ استمرار «موضة الأجزاء للأفلام»، حيثُ أعلن صُناع عدد من الأفلام عن عرض أجزاء ثالثة منها، فى 2020، وذلك بعد نجاح الأجزاء الأولى والثانية، أول هذه الأعمال هى: الفيل الأزرق للفنان كريم عبدالعزيز، وأولاد رزق للفنان أحمد عز.

يبدو أن نجاح الأفلام القائمة على البطولة الجماعية، حمس عددا من الفنانين عليها، على الرغم من أنها ظاهرة ليست جديدة على المشهد السينمائى، ومن أهم الأفلام المنتظرة التى تشهد على عودة البطولة الجماعية، «العارف» الذى يتقاسم بطولته أحمد عز وأحمد فهمى ومحمود حميدة وكارمن بصيبص، وركين سعد، ومصطفى خاطر، وأحمد خالد صالح، ومن تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد علاء.

تدور أحداث الفيلم حول فكرة حرب العقول والأحداث فى وقتنا المعاصر، من خلال قصة يونس الذى يعيش مع زوجته وطفلته الرضيعة فى إحدى شقق وسط البلد، ويلجأ إلى سرقة أحد البنوك عن طريق الإنترنت، ويدخل فى صراع مع إحدى العصابات الخطيرة.

ومن الأفلام التى ينتظرها الجمهور بشغف، وابدى إعجابه بها منذ الإعلان عنها، فيلم 1919، الذى يجمع بين اثنين من كبار نجوم السينما الذين يحظون بشعبية كبيرة، وهما الفنان أحمد عز والفنان كريم عبدالعزيز، والفنان مأخوذ من رواية للكاتب وحيد حامد، ويخرجه مروان حامد.

ويسرد الفيلم حقبة زمنية معينة، تبدأ أحداثه عام 1919 وتستمر حتى عام 1924، وهى الحقبة التى شهدت مقاومة وطنية فى مصر ضد الاستعمار البريطاني. ويجسد الفيلم مجموعة من القصص الحقيقية لأبطال عاشوا فى تلك الفترة وقدموا التضحيات من أجل حصول مصر على استقلالها من بريطانيا، وبها قصة بطولة مصرية عظيمة بعيدة عن بطولات الجيش، وهى «بطولة شعب»، واستعراض قوة المصريين وقت الاحتلال الإنجليزى

وبعد غياب ثلاثة أعوام، يلتقى الفنان أحمد السقا مجددا بالفنانة منى زكى، وهو اللقاء الذى يرحب به الجمهور دائما، بعد أن نجحا فى تكوين ثنائية سينمائية ناجحة تم تتويجها بعدد من الأفلام منها «أفريكانو»، و«مافيا» و«تيمور وشفيقة» و«من 30 سنة»، وذلك من خلال فيلم يحمل عنوان «العنكبوت»، يشاركهما البطولة الفنان ظافر العابدين، وهو من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال. تدور أحداثه فى قالب من الإثارة والتشويق، وتعتمد الأحداث على تقنية «الفلاش باك».

ومن جهة أخرى، يحضر الفنان أحمد السقا لفيلمه الجديد المنتظر 2020، والذى يحمل عنوان «ترانيم إبليس» من تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد نادر جلال. ويشارك فى بطولته مصطفى شعبان وخالد النبوى ومنى زكى وأمينة خليل ودياب. الفيلم سيكون التعاون الثانى للسقا ومصطفى شعبان بعد فيلمهما مافيا للمخرج شريف عرفة والثانى له أيضاً مع خالد النبوى بعد فيلم الديلر للمخرج أحمد صالح.

البطولة النسائية تحجز مقعداً لها فى سينما 2020

ومن الظواهر الأخرى التى ترسم خريطة العام السينمائى الجديد، عودة «سينما المرأة» التى غابت عن الساحة الفنية مؤخرا، إذ تشهد السينما أكثر من عمل تلعب بطولته أكثر من فنانة، فى مقدمتها فيلم «أهل العيب»، الذى يجمع بين الفنانة إلهام شاهين ومنة شلبى، يشاركهما البطولة إياد نصار ومحمد ممدوح. والفيلم من تأليف تامر حبيب وإخراج محمد ياسين، الذى يعود من خلاله إلى السينما بعد غياب 11 عاما اتجه خلالها إلى الدراما التليفزيونية، حيثُ تولى إخراج أكثر من عمل درامى ناجح منها «أفراح

تدور أحداث الفيلم حول راقصة معتزلة، وهى الشخصية التى ستقدمها إلهام شاهين فيما ستظهر منة شلبى بدور ابنتها.

يُشار إلى أن الفنانة إلهام شاهين واحدة من الفنانات اللاتى حاربن من أجل عودة «سينما المرأة» للمشهد السينمائى مجددا، لدرجة جعلتها تقدم على الإنتاج السينمائى فى ظل الظروف الصعبة التى تعانى منها السينما، لتبنى مشكلات المرأة التى أهملت من جانب الكتاب والمنتجين.

ويُحسب للفنانة إلهام شاهين، أنها تُعد واحدة من أبرز الفنانات اللاتى اهتممن بقضايا المرأة سواء على مستوى السينما أو الدراما، من أبرز الأعمال فيلم «السجينتان»، و«لحم رخيص»، و«اغتيال فاتن توفيق»، و«خلطة فوزية» و«يوم للستات» وغيرها من الأعمال المهمة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل