المحتوى الرئيسى

الجيزة تتزين بجرافيتي «نوفل»: يقدم التاريخ المصري القديم بلغة معاصرة - المصري لايت

10/21 20:00

جذبت أعماله انتباه المارة في الآونة الأخيرة، فخلال سيرهم في طرقات محافظة الجيزة، بالتحديد شارعي فيصل والهرم، يقفون تأملًا فيما يزين جدران العقارات، وهو ما يستوقف كذلك قائدي السيارات على الطريق الدائري.

في خليط جمع بين تاريخ مصر الفرعونية والفن الغربي، استطاع الشاب أحمد نجاح، الشهير، بـ«نوفل»، من رسم جرافيتي على عدد من العقارات، فمن خلال أعماله يعرض الحضارة الفرعونية بلمسة متطورة على حد تعبيره لـ«المصري لايت».

واهتمام «نوفل» بالجرافيتي نابع من تأثره بفن الـ«هيب هوب»، وهي الناشئة في أواخر القرن الماضي بالولايات المتحدة بهدف تعبير العامة عن مشكلاتهم، وتولد منها أنواع عدة كان من بينها الجرافيتي، والذي يتميز بعدم تقيده بقوانين أو حدود، أو حتى انتظار معرض فني.

يوضح «نوفل» أن الجرافيتي في بداياته كان مقتصرًا فقط على الأسامي، بغرض توصيل الفنانين، في الولايات المتحدة الأمريكية، صوتهم إلى من حولهم، وكذلك لتبادل الرسائل مع الفنانين من البلدات الأخرى من خلال العبارات المدونة على القطارات التي تتنقل بين مختلف الأماكن.

بدأ «نوفل» رحلته مع الفن من خلال عشقه للرسم، وهو ما ورثه من والده، وما أن تأثر بالـ«هيب هوب» اتخذ من الجرافيتي وسيلة للتعبير عن نفسه، لأنها تفرض له وجودًا أقوى في الشارع حسب قوله، وشرع في هذا التوجه قبل 10 أعوام، حينما بحث عن أعمال الفنانين الأجانب لتطوير مستواه.

اهتم «نوفل»، من واقع دراسته بكلية الفنون الجميلة، بالفن المصري القديم، فهو مواظب على قراءة حياة القدماء والفن الفرعوني، ومع اطلاعه على ثقافة الغرب تولدت شخصيته الخيالية التي اسماها باسم شهرته، وهي عبارة عن فرعون صغير تأثر بفن الجداريات المرسومة في المعابد والمقابر، وتحكي قصص القدماء المصريين بشكل وأسلوب معاصر لما هو في الخارج.

وساعدت كتب التاريخ المصري القديم «نوفل» في عمله، فهي تتضمن قصصًا ورموزًا يرسمها على الجدار باستعمال مختلف الفرش والاسبراي، مردفًا: «الفن الذي أقدمه يتعلق ببروتريهات حية لملوك أو ملكات حكموا مصر في أزمانهم القديمة».

تأثر «نوفل» كذلك بفكرة الأحياء الشعبية في مصر، خاصةً منطقتي الهرم وفيصل بالجيزة، لقربها من الأهرامات الثلاثة ما شجعه على تطبيق الفكرة: «هي الأرض التي عاش عليها القدماء، وبرسمي أعبر عن حبي لهم».

قبل بدء «نوفل» في رسم الجرافيتي يستأذن سكان العقار في تطبيق فكرته، وما أن يحصل على موافقتهم يجمع أدواته وورقه لتنفيذها على أرض الواقع، وهو ما قد يستمر لـ4 أيام، وهو في حد ذاته رسالة إلى العامة مفادها: «لو حصل الفنانون على مساحة سيحولون الطرقات لشئ جميل يغير الواقع بالعيش في مجتمع ملون».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل