المحتوى الرئيسى

قبل قمة "روسيا - إفريقيا".. تفاصيل 12 لقاء جمعّ السيسي وبوتين

10/21 15:30

أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات اليوم تقريرا، ذكرت فيه عدد اللقاءات التي جمعت بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي بوتين ويأتي ذلك بالتزامن مع الزيارة المقررة للرئيس السيسي للمشاركة في القمة الروسية - الأفريقية ، ويعد الرئيس السيسي أكثر رئيس مصرى يلتقى رئيس روسى منذ إقامة للعلاقات بين البلدين 1943، وثانى رئيس بعد عبد الناصر فى تحقيق منجزات واتفاقيات بين البلدين.

ووفقا لتقرير للهيئة العامة للاستعلامات، إن هذه هي الزيارة الخامسة للسيد الرئيس إلى روسيا منذ زيارته الأولى لها كوزير للدفاع في عام 2014، كما أن هذا هو اللقاء رقم 12 بين الرئيس السيسي وفيلاديمير بوتين خلال هذه الفترة، حيث كان آخر لقاءين بين الرئيسين خلال العام الحالي 2019، في كل من العاصمة الصينية بكين على هامش حضورهما قمة منتدى الحزام والطريق فى شهر إبريل الماضي.

لم يمر شهران على تولى الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى الرئاسة، إلا واتخذ قرارا جديدا بزيارة ثانية إلى روسيا، واستقبلت روسيا الرئيس عبد الفتاح السيسى فى سوتشى، وبمجرد دخوله للمجال الجوى الروسى استقبله سرب من المقاتلات الروسية.

وكان اللقاء الثالث حينما زار الرئيس بوتين مصر لاول مرة منذ عشر سنوات، وتم التوافق على منهج لمكافحة الإرهاب بالمنطقة.. ثم اللقاء الرابع كان فى موسكو فى مايو 2015، خلال دعوة الرئيس السيسى لحضور العيد السبعين لانتصار روسيا فى الحرب العالمية الثانية على النازية كواحد من 68 رئيسا تمت دعوتهم، ليأتى بعدها اللقاء الخامس والأطول فى 2015 أيضا.

ثم التقى الرئيسان اللقاء السادس والسابع فى قمتين الأولى قمة مجموعة العشرين فى الصين، وقمة البريكس، فى عامين 2016  و2017، أما اللقاء الثامن فهو قمة المكاسب، حيث تم توقيع اتفاقية محطة الضبعة النووية.

القمة الدولية السابعة للرئيس السيسى من أجل إفريقيا

تضاف مشاركة الرئيس السيسى للرئيس بوتين فى رئاسة قمة روسيا – إفريقيا الأولى، إلى سجل حافل من نشاط الرئيس السيسى على المستوى الدولى من أجل قضايا ومصالح القارة الأفريقية منذ توليه رئاسة الاتحاد الإفريقى فى 10 فبراير 2019، ومن أهم المؤتمرات الدولية التى شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه رئاسة الاتحاد الإفريقى.

- مؤتمر ميونخ للأمن فى 15 فبراير 2019، حيث ألقى الرئيس السيسى كلمة خلال الجلسة الرئيسية للمؤتمر بمشاركة المستشارة الألمانية، ليكون أول رئيس دولة غير أوروبية يشارك بكلمة فى الجلسة الرئيسية منذ تأسيس المؤتمر عام 1963.

- قمة الحزام والطريق ببكين فى 24 أبريل 2019 فى العاصمة الصينية بكين، إذ تحدث الرئيس باسم إفريقيا داعيًا إلى مزيد من التعاون فى مجالات البنية التحية والتنمية الاقتصادية

- قمة مجموعة العشرين باليابان فى 27 / 6 / 2019، وتحدث فيها الرئيس مطالبًا بتعزيز الدعم الدولى لجهود التنمية فى إفريقيا

كما شارك فى 28/6/2019، فى قمة أفريقية تنسيقية مصغرة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا، جمعت كلاً من رئيس جنوب أفريقيا والرئيس السنغالى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل