المحتوى الرئيسى

انطلاق منتدى الشباب الإفريقي الثاني للمياه على هامش «أسبوع القاهرة الثاني للمياه»

10/21 15:17

انطلقت فعاليات منتدى الشباب الإفريقي الثاني للمياه اليوم الاثنين، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة الثاني للمياه الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي تنظمه مجموعة العمل الإقليمية الإفريقية بالهيئة الدولية للري والصرف.

وتم تنظيم هذا المنتدى بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري والعديد من الهيئات والمنظمات الدولية الداعمة لأنشطة الشباب الإفريقي، ويأتي على رأسها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، والبنك الإسلامي للتنمية والأكاديمية الصينية للعلوم وبعض الشركات الصينية واللجنة الوطنية الإيطالية للري والصرف، وذلك في إطار دعم بناء قدرات الشباب الإفريقي في الأمور ذات العلاقة بالمياه والري والصرف.

ويأتي عقد منتدى الشباب الأفريقي في إطار دعم مصر ووزارة الموارد المائية والري الكامل للشباب الأفريقي نحو بناء قدرات قادة المستقبل ، وإعداد كوادر جديدة قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية ودعم التعاون مع الدول الأفريقية والهيئة الدولية للري والصرف.

يُذكر أنه من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم الحالي البالغ 7.3 مليار إلى 9.8 مليار في عام 2050، و11.2 مليار في عام 2100 مع زيادة عدد السكان؛ حيث يزداد الطلب على المياه بينما تقتصر موارد المياه العذبة في العالم على 2.5% فقط من إجمالي المياه على الأرض، من بين هذه الكمية من المياه العذبة، حيث لا يمكن الوصول إلا إلى 1% والباقي محاصر في الأنهار الجليدية .. فالمشكلة تزداد سوءًا بسبب تغير المناخ، وبالتالي أصبحت ندرة المياه واحدة من أخطر التحديات العالمية وخاصة في المناطق القاحلة والضعيفة.

ووفقًا لمؤشرات عالمية مختلفة لندرة المياه، فمعظم القارة الأفريقية تواجه ندرة اقتصادية في المياه حيث يتعذر الوصول إلى المياه، بينما يواجه الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ندرة المياه المادية وهي أن الموارد المائية الطبيعية غير كافية لتلبية احتياجات المنطقة، ومصر كواحدة من دول شمال إفريقيا القاحلة، فإنها تواجه ندرة مائية فعلية، بالإضافة إلى تعرضها لتأثير الاحتباس الحراري وارتفاع منسوب سطح البحر، وتزايد عدد السكان بمعدل سريع، الأمر الذي يطرح العديد من التحديات التي تحتاج إلى الكثير من الجهود والأفكار المبتكرة لتحقيق تنمية مستدامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل