المحتوى الرئيسى

الصين تطلب 2.4 مليار دولار كعقوبات ضد الولايات المتحدة بقضية في عهد أوباما

10/21 12:49

أظهرت وثيقة نشرت اليوم الاثنين أن الصين تسعى إلى فرض عقوبات انتقامية بقيمة 2.4 مليار دولار على الولايات المتحدة بسبب عدم امتثالها لحكم منظمة التجارة العالمية في قضية الرسوم الجمركية التي تعود إلى عهد أوباما.

وقال قضاة الاستئناف في منظمة التجارة العالمية في يوليو إن الولايات المتحدة لم تمتثل بالكامل لقرار منظمة التجارة العالمية وقد تواجه عقوبات صينية إذا لم تزيل بعض الرسوم الجمركية التي تنتهك قواعد هيئة الرقابة.

وقالت الصين، في طلبها الذي نشرته منظمة التجارة العالمية: "استجابةً لالتزام الولايات المتحدة المستمر بالتوصيات والأحكام الصادرة عن هيئة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية، تطلب الصين تفويضًا من هيئة تسوية المنازعات بتعليق الامتيازات والالتزامات ذات الصلة في كل عام. 2.4 مليار دولار ".

وقالت إن الولايات المتحدة لم تمتثل لتوصيات وأحكام هيئة تسوية المنازعات خلال الفترة المحددة ولم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن التعويض.

كما ذهبت الصين إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2012 للطعن في تعريفات الولايات المتحدة المناهضة للإعانات على الصادرات الصينية بما في ذلك الألواح الشمسية وأبراج الرياح واسطوانات الصلب وسحب الألمنيوم، وهي صادرات بلغت قيمتها الصين 7.3 مليار دولار في ذلك الوقت.

وتم فرض الرسوم كنتيجة لـ 17 تحقيق بدأتها وزارة التجارة الأمريكية بين عامي 2007 و2012.

ويظهر طلب الصين على جدول أعمال هيئة تسوية المنازعات المقرر في 28 أكتوبر، يمكن للولايات المتحدة الطعن في مقدار العقوبات الانتقامية المطلوبة، والتي يمكن أن ترسل النزاع الطويل الأمد إلى التحكيم.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتيزر إن قرار منظمة التجارة العالمية أقر بأن الولايات المتحدة أثبتت أن الصين تستخدم الشركات المملوكة للدولة لدعم وتشويه اقتصادها.

ولكن الحكم قال أيضًا إن الولايات المتحدة يجب أن تقبل الأسعار الصينية لقياس الإعانات، على الرغم من أن مكتب مراجعة الأصول الأجنبية اعتبر تلك الأسعار "مشوهة".

كما تخوض الصين وإدارة ترامب حربًا تجارية متبادلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل