المحتوى الرئيسى

أطعمة ومشروبات تخلصِك من اضطرابات القولون أثناء الحمل

10/21 11:17

تعاني بعض السيدات من اضطرابات الجهاز الهضمي –مثل الإمساك والانتفاخ- أثناء الحمل، فيلجأن إلى تناول الأدوية الملينة للمعدة بشكل عشوائي، الأمر الذي يعرضهن للخطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، التي قد يصل تأثيرها إلى الجنين، مع العلم أن هناك العديد من المشروبات والأطعمة التي تساعد على علاج آلام القولون وتسهل من عملية الهضم دون وقوع أي أضرار.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز المشروبات والأطعمة التي تخلص السيدات الحوامل من اضطرابات الجهاز الهضمي، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

يساعد شرب الماء قبل الوجبات وبعدها على هضم الطعام بصورة جيدة وإبقاء الجسم رطبًا والتقليل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لأنها تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولاسيما الجهاز الهضمي، الأمر الذي يجعله قادرًا على قيام بوظائفه الحيوية.

لذلك يجب على المرأة تناول 10 أكواب من المياه (2.3 لتر) يوميًا، لتجنب الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي أثناء فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: أطعمة تسبب تشوه الجنين.. تجنبيها خلال الحمل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على خصائص مطهرة للمعدة، ما يقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، والغازات، وآلام القولون عند المواظبة على تناوله.

ويمكن للحوامل تناول الزنجبيل بطريقتين للحصول على فوائده على أكمل وجه، وهما:

1- إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل والعسل الأبيض إلى الماء الدافئ.

2- ضرب الزنجبيل المقشر وشرائح التفاح والجزر مع القليل من الماء.

يجب على السيدات المواظبة على تناول الأطعمة الغنية بالألياف –مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة- خلال فترة الحمل، لأنها تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، وتقلل من خطر الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ.

قد يهمك: أغربها مياه الصنبور.. 5 مشروبات محظورة على السيدات أثناء الحمل (صور)

من الفواكه التي تساهم في التغلب على اضطرابات الجهاز الهضمي، لاحتوائه على مادة السولفورافان، التي تسهل من عملية الهضم، وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ.

كما يتميز البروكلي باحتوائه على مادة الكبريتافان، التي تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة بالأمعاء، والتي تتداخل مع عمل الجهاز الهضمي، وتزيد من فرص الإصابة بتقلصات المعدة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل